اقتصاد عربي

قطر تطرح قانونا جديدا يحمي حقوق العمالة الوافدة

قصرت القواعد الجديدة سن العمل على ما بين 18 و60 عاما وعطلة سنوية ثلاثة أسابيع وتوفير الطعام  والرعاية الصحية- أرشيفية
قصرت القواعد الجديدة سن العمل على ما بين 18 و60 عاما وعطلة سنوية ثلاثة أسابيع وتوفير الطعام والرعاية الصحية- أرشيفية
طرح الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، قانوناً جديداً يوفر حماية واسعة لعشرات الألوف من العمالة الأجنبية في المنازل مما يعالج بعض المخاوف التي طالما أبرزتها جماعات حقوق الإنسان.

وتقضي القواعد الجديدة لعمل الأجانب بالمنازل بألا تتجاوز ساعات العمل عشر ساعات في اليوم تتخللها فترات للصلاة والراحة وتناول الطعام إلى جانب أجر ثلاثة أسابيع عند انتهاء العقد.

وقصرت القواعد الجديدة سن العمل على ما بين 18 و60 عاما ونصت على عطلة سنوية مدتها ثلاثة أسابيع وكلفت صاحب العمل بتوفير الطعام الملائم والرعاية الصحية للعمالة.

وفي قطر، مثل غيرها من دول الخليج الغنية، عشرات الألوف من العاملين في الخدمات المنزلية أغلبهم من النساء. ويأتي معظمهم من الفلبين وجنوب شرق آسيا وشرق أفريقيا.

ويبدو أن هذه أول قواعد تطبقها قطر لتقنين حقوق هؤلاء العاملين. وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن الأمير أصدر القانون الذي يسري العمل به على الفور.

وطالما شكت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان ومنظمة العفو الدولية من أن دول الخليج لا تنظم بشكل جيد ظروف عمل المقيمين محدودي الدخل الذين يعملون في المنازل أو في مواقع البناء.

وتقول المنظمتان إن طول ساعات العمل وعدم المرونة الكافية لتغيير العقود أو عودة العامل لبلده يتعارضان مع قوانين العمل الدولية ويحرمان العمال من حقوقهم.
0
التعليقات (0)