سياسة عربية

سعوديون يدعون للحراك السلمي منتصف سبتمبر (شاهد)

أ ف ب
أ ف ب
دشن نشطاء سعوديون عبر "تويتر" حملة للحراك السلمي في المملكة العربية السعودية منتصف أيلول/ سبتمبر المقبل، بعد دعم المستشار في الديوان الملكي السعودي، سعود القحطاني، لما أسماه "الحراك السلمي في قطر". 

وكان القحطاني هاجم الحكومة القطرية في سلسلة من التغريدات، محذرا إياها من قمع ما وصفه بـ"الحراك السلمي" المعارض لها، وذلك تحت وسم #قذافي الخليج، ثم اتبعه نشطاء سعوديون وإماراتيون بالتغريد على المنوال ذاته على وسم #ارحل_يا_تميم.

وعبر وسم #حراك_سلمي_السعودية، تداول النشطاء أول بيان لحملة "حراك 15 سبتمبر"، الذي تحدث عن معاناة الشعب السعودي، والتي وصفوها بأنها أسوأ من معاناة الشعب القطري، مذكرين بأعداد المعتقلين في المملكة، التي بلغت الآلاف، طبقا للبيان.

كما أوضح البيان أن الشعب السعودي يعاني من البطالة والفقر والحرمان من السكن، مقارنا بالأوضاع الأمنية والخدمية في قطر، مؤكدا أن تلك الأسباب هي سبب كاف لتحرك المواطنين في المملكة؛ للمطالبة بحقوقهم.

كما اعتبر البيان حديث المستشار سعود القحطاني عن "الحراك السلمي في قطر" إيذانا بتغير السياسة السعودية تجاه الحراك السلمي، بإقرار مشروعيته في قطر، وذلك في تغريدة القحطاني. 

ودعا البيان بعد سوقه الأسباب الدافعة للحملة إلى بدء حراك سلمي عقب صلاة الجمعة في منتصف

سبتمبر المقبل، في كل المدن الكبرى.

وأكد البيان في ختامه على أن أهداف هذا الحراك هي معالجة البطالة والفقر وأزمة السكن، ومعالجة أسباب الجريمة والمخدرات، والتفكك الأسري وظلم المرأة، إضافة إلى العديد من المشكلات المجتمعية التي سردها البيان. 



وعبر وسم #حراك_سلمي_السعودية، أعاد الصحفي والكاتب أسعد طه نشر البيان، وسخر قائلا: "من حفر لأخيه حراكا".

كما تداول النشطاء مقطع لناشط يدعو لحراك 15 سبتمبر، واسترجاع الثروات المنهوبة الذاهبة إلى السيسي وترامب، مؤكدا أن الشعب السعودي أولى من ترامب والسيسي. 

واستشهد ناشط آخر في مقطع مسجل بتغريدة القحطاني، داعيا لدعم الحراك في المملكة، فقال: كذلك ذكر ناشط آخر بمقطع مسجل له بإحصائيات حول البطالة والفقر.. قائلا: "إلى متى السكوت عن ضيم آل سعود وسرقاتهم لهذا الوطن؟".


وغرد آخر: "إذا ما لقينا الوظايف في الوقت اللي فيه دولتنا تنعم بالنفط، متى بنلقى الوظائف وننعم بالاستقرار، ملينا من الوعود الكاذبة".

وأكد جابر الأحمد: "الحراك السلمي حق لكل سعودي يطالب بأبسط حقوقه، وهي وظيفة وبيت، لا تخلون مطالبكم في حدود التويتر؛ لضمان حق عدم الضياع".

وأضاف محمد حمد ساخطا: "#حراك_سلمي_السعودية، وظفونا لا بارك الله فيكم من دوله، الله يمحيكم عن الأرض، الله يأخذكم، أبي (أريد) وظيفة، أبي حقي الشرعي وظيفه".

وقالت عهود: "#حراك_سلمي_السعوديه لما ندفع 400 مليار لأمريكا.. وننسى جنودنا وشعبنا".

وأكد فهد محمد: "أصلا هالفرصة للشعب السعودي لن تتكرر لو بعد 1000 سنة، مفروض يستغلونها".

وغرد ناصر البشير: "الحراك السلمي يعني المطالبة بالحقوق بأسلوب حضاري، ومن حق أي مواطن المطالبة بحقه المشروع بالسكن والوظيفة والتعليم وغيره".

وكان المستشار في الديوان الملكي السعودي سعود القحطاني ألمح في تغريداته إلى تأييد الحكومة السعودية إسقاط الشيخ تميم بن حمد، قائلا إن الهاشتاغ الأول في قطر هو "ارحل يا تميم"، والثاني هو "عبد الله مستقبل قطر"، في إشارة إلى الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني.
التعليقات (2)
عربي بلا هوية
الثلاثاء، 29-08-2017 06:55 م
قد تدب الحياة في اصنام الكفار، قبل أن يتطلع عبيد آل سلول الى الحرية.
علي
الخميس، 24-08-2017 10:04 م
طبخ طبختيه يالرفله أكليه ياسعود نحذر من قمع الحراك الشعبي في السعوديه والا تعتبر جريمة حرب انت من سكبت الزيت على النار فتحمل مايجيك لقد ورطت الحكومه السعوديه بتصريحك اكيد تلقيت التعليمات من ابوظبي ؟؟

خبر عاجل