سياسة دولية

ترامب يهدد كيم مجددا ولا يستبعد الخيار العسكري بفنزويلا

جيتي
جيتي
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة أنه يدرس خيارات للردّ على الأزمة السياسية المتصاعدة في فنزويلا، تشمل تدخل الجيش الأمريكي. 

وأوضح ترامب للصحفيين في نيوجرزي قائلا: "لدينا خيارات كثيرة لفنزويلا، بما في ذلك خيار عسكري محتمل إذا لزم الأمر". 

وتابع: "لدينا قوات في كل أنحاء العالم وفي أماكن بعيدة جدا. فنزويلا ليست بعيدة جدا والناس يعانون ويموتون".

وأردف: "الخيار العسكري هو بالتأكيد طريق يمكن أن نسلكه".

في بداية اب/اغسطس فرضت الولايات المتحدة عقوبات على الرئيس الفنزويلي الذي وصفته بأنه "دكتاتور".

وأتى موقف واشنطن غداة انتخابات الجمعية التأسيسية المثيرة للجدل، التي دفع الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو باتجاه إجرائها رغم رفض المعارضة لها.

وقال مادورو الخميس إنه يريد إجراء "محادثة" مع ترامب عبر الهاتف أو وجها لوجه في نيويورك، حيث تنعقد في أيلول/ سبتمبر اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.  

يهدد كوريا الشمالية

وبخصوص كوريا الشمالية، قال ترامب إنه سيتحدث هاتفيا مع نظيره الصيني شي جينبينغ حول تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية. 

وكان ترامب توعد مجدّدا الجمعة باستخدام القوة ضدّ كوريا الشمالية، مؤكّدا أنّ الخيار العسكري "جاهز للتنفيذ"، رغم قيام الصين بالدعوة إلى ضبط النفس في محاولة لتهدئة الحرب الكلامية غير المسبوقة بين واشنطن وبيونغ يانغ.

وكتب ترامب على تويتر: "الحلول العسكرية وضعت بالكامل حاليا، وهي جاهزة للتنفيذ إذا تصرّفت كوريا الشمالية بلا حكمة. نأمل أن يجد (الزعيم الكوري الشمالي) كيم جونغ-أون مسارا آخر!". 

وردت عليه وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية، واصفة إياه بأنه شخص "بغيض مهووس بالحرب النووية". وأضافت: "ترامب يقود الوضع في شبه الجزيرة الكورية إلى شفير حرب نووية".
التعليقات (1)
تحيبن
السبت، 12-08-2017 08:00 ص
سيطبق المثل ::: بين حانا ومانا ضاعت لحانا ::: أجارنا الله من المجانين.

خبر عاجل