طب وصحة

دراسة: لعق الجروح يساعد على التئامها بسرعة

يعتبر لعق الجروح رد فعل غريزي أولي عند الإنسان والحيوان - أرشيفية
يعتبر لعق الجروح رد فعل غريزي أولي عند الإنسان والحيوان - أرشيفية
قال علماء إن مركبات موجودة في اللعاب البشري أثبتت أنها تعزز التئام الجروح عن طريق تحفيز تشكل الأوعية الدموية والمساعدة في بناء الخلايا، وهو ما يسرع التئام الجروح.

وقال الأستاذ المساعد في الدراسة من جامعة تشيلي، فنسنت توريس، إن هذه الدراسة حول اللعاب تفتح بدائل جديدة لفهم أفضل لطريقة التئام الجروح في الفم والجلد على حد سواء.

وتابع توريس أن الدراسة يمكنها أن تساعد في تصميم طرق أفضل للمساعدة على التئام الجروح، بخلاف الجروح الفموية، وأجريت الدراسة على ثلاثة مستويات؛ الخلايا الباطنية أو الأوعية الدموية، وتشكل الخلايا، والخلايا الحيوانية، واستخدم فيها جميعا لعاب من أشخاص أصحاء.

وتبحث الدراسة في إمكانية استخلاص الجزئيات المسؤولية عن تسريع التئام الجروح وتوليدها لاحقا وزرعها في الجروح المراد التئامها.

وبحسب موقع "بولد سكاي" المتخصص، فقد نشرت الدراسة في مجلة "فاسب".
1
التعليقات (1)
عبد الله المحب
الجمعة، 11-08-2017 08:30 م
54 - (2194) حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، وَزُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، وَابْنُ أَبِي عُمَرَ، - وَاللَّفْظُ لِابْنِ أَبِي عُمَرَ - قَالُوا: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ عَبْدِ رَبِّهِ بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ عَمْرَةَ، عَنْ عَائِشَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا اشْتَكَى الْإِنْسَانُ الشَّيْءَ مِنْهُ، أَوْ كَانَتْ بِهِ قَرْحَةٌ أَوْ جُرْحٌ، قَالَ: النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِإِصْبَعِهِ هَكَذَا، وَوَضَعَ سُفْيَانُ سَبَّابَتَهُ بِالْأَرْضِ، ثُمَّ رَفَعَهَا «بِاسْمِ اللهِ، تُرْبَةُ أَرْضِنَا، بِرِيقَةِ بَعْضِنَا، لِيُشْفَى بِهِ سَقِيمُنَا، بِإِذْنِ رَبِّنَا» صحيح مسلم (4/ 1724)

خبر عاجل