سياسة عربية

قرقاش يقر بتأثير أزمة الخليج على الشعوب ويدعو لحل سياسي

قرقاش اعتبر انعكاسات الأزمة الخليجية شعبيا أمرا متوقعا- جيتي
قرقاش اعتبر انعكاسات الأزمة الخليجية شعبيا أمرا متوقعا- جيتي
أقر وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش بوجود انعكاسات سلبية للأزمة الخليجية على المستوى الشعبي، محملا في الوقت ذاته دول قطر مسؤولية ذلك.

وفي تغريدات جديدة له على حسابه في تويتر، قال قرقاش إن "أزمة قطر على المستوى الشعبي مؤسفة ولكنها متوقعة، المشكلة ليست في الشعوب، فالنسيج واحد، الأزمة نتاج سياسات حكومة قطر في حق الجار و المحيط".



ولفت الوزير الإماراتي إلى أن "أزمة قطر سياسية بامتياز وحلها سياسي"، مضيفا: "أن يتمحور كل منا في خندق بلده متوقع في ظل تركيباتنا الاجتماعية، ولعل ولاء الإخوان لحزبيتهم استثناء".

اقرأ أيضا: خريطة حل لأزمة الخليج محورها 6 مبادئ والتخلي عن الـ13 مطلبا

وتأتي تصريحات قرقاش في وقت قالت فيه صحيفة "القبس" الكويتية: هناك "مشروع حل جدي" للأزمة الخليجية، يستند على خريطة طريق تقود لتهدئة شاملة مع "ضمانات".

وتستند خريطة الحل على تخلي الدول المقاطعة لقطر عن قائمة المطالب الـ13، وتسوية الأزمة وفق المبادئ الستة التي أعلنتها الدول المقاطعة لقطر في اجتماع القاهرة 5 تموز/يوليو الماضي.
التعليقات (3)
علي
السبت، 12-08-2017 03:25 ص
فينك يا دكتور فنطاس. قبحك الله من كاذب آفاق
احمد سويلم
الجمعة، 11-08-2017 03:25 م
اللى بيتكلموا دول مش عارفين ان فيه رب كبير ... لا يخفى عليه اجتماعاتهم السرية و لا افعالهم ... وصلوا لحد عدم الخوف من الرب الواحد القهار ... هنا باذن الله انتقام رب العالمين منهم و ممن ساندهم ... اهل باطل و فجر و ... يسمحون بعبادة الاصنام فى بلدهم المسلم وهل بعد ذلك ذنب
كاظم أنور دنون
الجمعة، 11-08-2017 01:48 م
قد تلاعب (م ب ز) بولي عهد آل سعود، ومن جمعهما الشيطان السلطة سيفرقهما شيطان المصلحة، فقد إجتمع الأثنين تحت ظروف خاصة لكل منهما ، وبمجرد تغير الظروف ستتغير النوايا ومن الإتجاهات ( م ب ز) نجح في توريط (م ب س) في مجموعة من الحروب والمواقف التي لن يخرج منها إلا بتضحيات كبيرة، و (م ب س) مضطر للمسايرة والتنازل حتى يتولى العرش ويثبت حكمه ضمن مجموعة من المنافسين ( لاحظ كيف أن المشاركة الإماراتية باليمن شبه صورية فهي تترك الحرب للقوات السودانية وتقبع هي بالخطوط الخلفية والمدن المحصنة اصلاَ ، بالوقت الذي تستغل القوات الإماراتية الموانيء وآبار النفط اليمنية أسوء إستغلال وتنشألها قواعد على حساب التحالف الوهمي). لقد نجح (م ب ز) في دفع آل سعود من حالة الحياد الظاهر إلى التورط حتى النخاع بالمشاكل الداخلية والأقليمية، بل والأسوء من ذلك فقد دفعها لأتخاذ مواقف خطيرة ( الموقف من حماس والإخوان ) تهز الأيدولوجية الفكرية والمذهبية التي أسست وقامت عليها مملكة آل سعود ( حسب إدعاءهم هم ) مما سوف يكون له أبعد الأخطار الداخلية ( وهي الأهم ، حيث أن م ب ز يكون قد نجح في فصل النظام السعودي عن قاعدته الدينية الصلبة التي ما انفك يستعملها ويستغلها عند الحاجة وجعل شيوخ النظام بين النبذ الشعبي والخسارة للقيم المباديء) والخارجية ( فاليمن والعراق وسوريا باتت ملفات عصية عن الحل وسوف تمتد آثارها للداخل السعودي شاء أم أبى).