حقوق وحريات

صحفيون في الضفة يضربون عن الطعام بعد تمديد اعتقالهم

إعلاميون نظموا وقفة في غزة رفضا لاعتقال الصحفيين الستة بالضفة - المركز الفلسطيني للإعلام
إعلاميون نظموا وقفة في غزة رفضا لاعتقال الصحفيين الستة بالضفة - المركز الفلسطيني للإعلام
أعلن صحفيون فلسطينيون معتقلون لدى الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية نيتهم خوض إضراب عن الطعام احتجاجا على استمرار اعتقالهم، وذلك بعد أن قررت النيابة العامة الفلسطينية تمديد اعتقالهم لعدة أيام.

ومددت النيابة العامة الفلسطينية في الضفة الغربية اعتقال الصحافيين استنادا لما يعرف بـ"قانون الجرائم الإلكترونية" الذي أثار جدلا واسعا في الأوساط الحقوقية لتقييده العمل الصحفي.

وتنص المادة 20 في القانون المثي "على محاسبة كل من ينشر أخبار من شأنها تعريض سلامة الدولة أو نظامها العام أو أمنها الداخلي أو الخارجي للخطر (..) ويعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنة أو بغرامة لا تقل عن ألف دينار أردني ولا تزيد على خمسة آلاف دينار أو بالعقوبتين كلتيهما".

اقرأ أيضا: منظمة حقوقية تحمل عباس مسؤولية اعتقال 6 صحفيين بالضفة

من جانبها أدانت مؤسسة سكاي لاين الحقوقية التي تتخذ من ستوكهولم مقرا لها اعتقال وتمديد الصحفيين الفلسطينيين، وقالت الناطقة باسم المؤسسة "إيدير سيدا" إن تمديد اعتقال الصحفيين وفقا للمادة العشرين من القانون "يخالف الاتفاقيات الموقعة عليها السلطة الفلسطينية بحرية الرأي والنشر".

وفي بيان لها – وصل "عربي21" نسخة عنه- استهجنت المؤسسة محاكمة الصحفيين، وطالبت السلطة بإطلاق سراحهم "وفتح حوار مع المؤسسات الحقوقية والصحفية للتشاور معها في القانون الجديد وإجراء تعديلات جوهرية عليه بما يتوافق مع القانون الدولي".

التعليقات (0)

خبر عاجل