سياسة عربية

استياء بموريتانيا من إعلان نتائج الاستفتاء بالفرنسية

إعلان النتائج على التلفزيون الرسمي
إعلان النتائج على التلفزيون الرسمي
أثار إعلان النتائج الرسمية للاستفتاء الدستوري بموريتانيا؛ باللغة الفرنسية، استياء واسعا في البلاد، وأعاد الجدل بشأن اللغة والهوية إلى الواجهة من جديد.

فمساء الأحد الماضي، وبينما كان آلاف الموريتانيين يجلسون أمام شاشات التلفزيون ينتظرون إعلان النتائج الرسمية لاستفتاء دستوري مثير للجدل، أطل رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، عبد الله ولد أسويد أحمد، ببيان إعلان نتائج الاستفتاء وقام بقراءته باللغة الفرنسية، قبل أن تتم ترجمته لاحقا للغة العربية.

اقرأ أيضا: تمرير التعديلات الدستورية بموريتانيا.. والمعارضة تشكك

وقد أثار إعلان لجنة الانتخابات لنتائج الاستفتاء باللغة الفرنسية استياء واسعا في البلاد، انعكس على الفور على مواقع التواصل الاجتماعي، وصار حديث الناس صبيحة اليوم الموالي لإعلان النتائج.

ووصف عدد من النشطاء إعلان نتائج الاستفتاء باللغة الفرنسية؛ بأنه دليل على اسمرار تبعية الأنظمة المتعاقبة في موريتانيا للمستعمر الفرنسي، وانتهاك غير مسبوق لدستور البلد؛ من مؤسسة يفترض فيها أن تكون "الأكثر حرصا على تطبيق القوانين".

دعوة للاعتذار 

وقد استنكر المركز الموريتاني للدفاع عن اللغة العربية (غير حكومي)؛ إعلان نتائج الاستفتاء بـ"لغة المستعمر"، داعيا رئيس لجنة الانتخابات لتقديم اعتذار سريع للشعب الموريتاني.

اقرأ أيضا: موريتانيا.. المعارضة تشكك في نزاهة عملية الاستفتاء

واعتبر المركز في بيان، وصلت نسخة منه لـ"عربي21"، أن إعلان النتائج باللغة الفرنسية يعد خرقا سافرا للدستور الموريتاني الذي ينص في مادته السادسة على أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية للجمهورية الإسلامية الموريتانية، لافتا إلى أن "المفارقة هي أن يتم خرق الدستور خرقا سافرا من طرف هيئة معنية بالحفاظ الدستور والقوانين المعمول بها"، بحسب البيان.

واستغرب المركز أن تكون الترجمة، "في هذا النوع من المناسبات، من لغة أجنبية إلى لغة وطنية"، مشيرا إلى أنه تلقى سيلا من الشكاوى تستنكر هذا الخرق الذي وصفه بـ"غير المتوقع"، منذ إعلان نتائج الاستفتاء الدستوري بالغة الفرنسية عبر شاشة التلفزيون الحكومي.

غضب بمواقع التواصل الاجتماعي

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، تصاعدت الانتقادات الموجهة لرئيس لجنة الانتخابات.

وكتب نقيب الصحفيين الموريتانين محمد سالم ولد داه على صفحته الشخصية في فيسبوك: "تقديم نتائج الاستفتاء باللغة الفرنسية مخالفة دستورية وخطيئة لا تغتفر".

اقرأ أيضا: رئيس موريتانيا: علم البلاد مشبوه و"الشيوخ" خونة ومرتشون

وكتب المدون محمد عبد الله: "هذا التصرف يعارض المبادئ والقيم الموريتانية". 

وعلق المدون الشيخ ماء العينين قائلا: "تقديم النتائج باللغة الاستعمارية الفرنسية دليل على التبعية وتكذب دعوة النظام إلى تمجيد المقاومة".

"تناقض فج"

واعتبر الكاتب والمحلل السياسي، أحمد ولد محمد سيدي، أن ما أقدم عليه رئيس لجنة الانتخابات؛ "إهانة للشعب الموريتاني وخرق واضح للقانون".

وأشار في حديث لـ"عربي21"؛ إلى أن ما أقدمت عليه لجنة الانتخابات "يعارض شعار رئيس البلاد (محمد ولد عبد العزيز) الذي يدعي أن هدف التعديلات الدستورية التي جرى الاستفتاء عليها؛ هو تكريم أبطال المقاومة وتعزيز سيادة الدولة الموريتانية"، كما قال.

من جهته، يرى الكاتب الموريتاني المتخصص في الشؤون الإفريقية، محفوظ ولد السالك، أن رئيس لجنة الانتخابات وقع في "تناقض فج"، مشيرا إلى أن "الاستفتاء الدستوري الذي كان يعلن نتائجه يتضمن تغييرا للعلم بإضافة خطين أحمرين له؛ تقديرا لتضحية الشهداء الذين ضحوا بدمائهم في سبيل الذود عن الوطن، خلال مجابهة الاستعمار الفرنسي، وبالتالي فإعلان نتائج استفتاء يتضمن في جانب منه قطيعة مع ما يرمز للمستعمر بلغة المستعمر هو تناقض فج"، على حد وصفه.

اقرأ أيضا: موريتانيا: قمع مظاهرات رافضة لـ"دستور ولد عبد العزيز"

لكنه قال لـ"عربي21" إن هناك من الموريتانيين من يتحدث اللغة الفرنسية، ولهم الحق في أن تعلن لهم النتائج باللغة التي يعرفون، "دون الارتهان للتجاذب السياسي".

صراع التعريب والفرنسة

ومن حين لآخر يطل الجدل والصراع بين المكون العربي والمكون الزنجي، بشأن استخدام اللغة الفرنسية في المعاملات الإدارية والمراسلات والأنشطة الحكومية.

إذ يعتبر الأطر الزنوج أي تعريب للمعاملات الإدارية والوثائق والمراسلات الحكومية إقصاء لهم، فيما يرى المدافعون عن اللغة العربية؛ أن استخدام اللغة الفرنسية في جميع المعاملات الإدارية الحكومية يعد انتهاكا لدستور البلاد، وتبعية للمستعمر الفرنسي.

يشار إلى أنه منذ استقلال موريتانيا عن فرنسا 1960 لا تزال اللغة الفرنسية هي لغة العمل، كما لا تزال المراسلات والتقارير الإدارية في أغلبها تحرر باللغة الفرنسية.
التعليقات (1)
حمدي
الأربعاء، 09-08-2017 09:33 ص
إستفتاء باطل ،الأن أغلبيت المصوتون من الموتي الأن الأحياء قاطعوا الاستفتاء فزور وصوتو عن الأموات ،وهناك حوالي مئات الفيديوهات وشهادت تدل علي تزوير الاستفتاء ،وقد رفضه نسبة 92/من المئة من الشعب الموريتاني،ودليل بأن المزورين الم يستطيعوا تصوير صورة واحد من الطابور الانتخابي علي تراب الوطني يسقط حكم العسكر في جميع الدول العربية يارب فرجك #لامرحبا_بالسفاح السيس _في_موريتانيا