حقوق وحريات

254 حالة إخفاء قسري بمصر خلال 6 شهور

أرشيفية
أرشيفية
رصدت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات 254 حالة إخفاء قسري بمصر خلال النصف الأول من العام الجاري، لافتة إلى أن جميعهم من الذكور.
 
وقالت- في تقرير لها الأحد- :"لم يتم رصد ظهور سوى 47 مواطنا منهم فقط، وقد احتل شهر أيار/ مايو المقدمة من حيث عدد حالات الإخفاء فيه، التي بلغت 67 حالة، يليه نيسان/ إبريل بنحو 47 حالة".
 
وأضافت:"احتل الشباب المرتبة الأولى من حيث عدد حالات الإخفاء؛ حيث بلغ عدد حالات الشباب المختفين قسريا في فترة التقرير المتراوحة أعمارهم ما بين (18 وحتى 35 عاما) نحو 104 حالة، يليهم مرحلة الرجولة ما بين (35 إلى 60 عاما) بنحو 65 حالة".
 
واستطردت، التنسيقية المصرية للحقوق والحريات، قائلة: "احتلت شريحة الطلاب المرتبة الأولى من حيث عدد المختفين قسريا بواقع 77 حالة إخفاء قسري".
 
وذكرت: "من حيث أعضاء النقابات المهنية المحتلفة؛ فقد كان بينهم العدد الأكبر للمهندسيين المختفين قسريا بواقع 27 حالة، يليهم الأطباء وأعضاء المهن الطبية 19 حالة، ثم المدرسون 17 حالة، يتبعهم المحاسبون 9 حالات، فالمحامون 7 حالات، والإعلاميون والصحفية 5 حالات".
 
ونوه التقرير إلى "الصعوبة البالغة في عمليات الرصد في تلك الآونة، نظرا للتضييقات الأمنية والملاحقات التي يتعرض لها الناشطون والباحثون في مجال حقوق الإنسان بشكل عام".
التعليقات (0)