سياسة دولية

ماذا قال ظريف عن اللقاء الذي جمعه بعادل الجبير؟

جواد ظريف شدد على أنه في السياسة الخارجية لبلاده يعطون الأولوية لدول الجوار - إيرنا
جواد ظريف شدد على أنه في السياسة الخارجية لبلاده يعطون الأولوية لدول الجوار - إيرنا
خرج وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الأربعاء، بتصريح حول لقائه بنظيره السعودي عادل الجبير على هامش الاجتماع الطارئ لمنظمة التعاون الإسلامي. 

وقال جواد ظريف: "في مأدبة الغداء التي كان من المقرر أن تقام من قبل وزير الخارجية التركي التقيت بالسيد عادل الجبير الذي أعرفه منذ سنوات وكان بيننا مصافحة ولقاءات...". وفق ما نشرت وكالة تسنيم الدولية للأنباء.

وأضاف: "الجمهورية الإيرانية رغم أنها تعارض سياسات الحكومة السعودية لكن سياستنا كانت دوما موجهة إلى أن يكون لدينا علاقات جيدة مع دول جوارنا".

وأوضح وزير الخارجية الإيراني أنه "في الاجتماعات الدولية تحدث المصادفات، إذ يشارك بعض الأشخاص في هذه الاجتماعات ويكون لديهما لقاءات مختلفة، لاسيما عندما يكونا في نفس المستوى...".

اقرأ أيضا: بعد يومين من وصفه إيران بالخطر .. الجبير يلتقي ظريف ويعانقه

وكشف ظريف أن "إيران لا تشارك في مأدبة الغداء في الدول الغربية وذلك لأسباب شرعية، لكن ليس لدينا مشكلة في الدول -المسلمة- ".

وتابع: "لم نكن أبدا نسعى إلى ألا يكون لدينا علاقات مع الجوار، وأن سياستنا كالعادة هي أن يكون لدينا علاقات مناسبة مع جميع الجوار، وذلك مرتبط بأن تكون قائمة على الاحترام المتبادل والسياسات العقلانية، وعلى ألا تجلب المتاعب لشعوب المنطقة".

وشدد جواد ظريف على أنه في السياسة الخارجية لبلاده يعطون الأولوية لدول الجوار، وستكون دول الجوار الأولوية في الحكومة الإيرانية المقبلة.

ونشرت وسائل إعلام إيرانية، الثلاثاء، صورا جمعت وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف بنظيره السعودي عادل الجبير على هامش اجتماعات الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي المنعقدة في مدينة إسطنبول التركية لبحث الأوضاع في مدينة القدس المحتلة.

ويأتي اللقاء بين ظريف والجبير بعد نحو يومين من وصف الأخير لإيران بـ"الخطر، كل من يتقرب منها لن يجني خيرا ومن يتعامل مع إيران يسيء لنفسه"، وذلك في معرض حديثه عن العلاقات القطرية الإيرانية في العاصمة البحرينية المنامة.

كما يأتي لقاء الجبير بظريف بعد يوم واحد من استقبال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان زعيم التيار الصدري الشيعي مقتدى الصدر في مدينة جدة، وسط استغراب نخب سعودية وخليجية من هذا التقارب.
التعليقات (1)
سوري مغترب
الأربعاء، 02-08-2017 09:12 م
طخ بوس اجريه .. جبير أفندي شبعتونا علاك مصدي على قناة وصال وصفا .. الشيعة ..الروافض .. ال .... !!