سياسة دولية

تعرف على تفاصيل مراسم تنصيب الرئيس الإيراني

روحاني
روحاني
تقام مراسم تنصيب الرئيس الثاني عشر لإيران صباح يوم الخميس القادم في حسينية "الخميني" بالعاصمة طهران.

وبحسب وكالة "تسنيم"، ستقام مراسم تنصيب الرئيس حسن روحاني بحضور قائد الثورة علي الخامنئي، ورؤساء السلطات الثلاث، ورئيس مجلس خبراء القيادة، وكبار المسؤولين والعلماء، والأساتذة الجامعيين في البلاد، وحشد من سفراء وممثلي الدول الأجنبية.

وستقوم أجهزة التلفزة الحكومية والفضائية والإذاعية وشبكات التواصل الاجتماعي المختلفة بنقل مراسم تنصيب الرئيس حسن روحاني رئيسا للجمهورية الإيرانية لفترة رئاسية ثانية على الهواء مباشرة.

وطبقا لبرنامج حفل التنصيب، سيقوم وزير الداخلية بتقديم تقرير عن الآلية التي جرت بها العملية الانتخابية للانتخابات الرئاسية في دورتها الثانية عشرة، ثم يقوم محمد كلبايكاني رئيس مكتب قائد الثورة الإسلامية بتلاوة نص قرار قائد الثورة الإسلامية في تنفيذ رأي الشعب، وتنصيب الرئيس روحاني رئيسا للبلاد.

وسيعقب ذلك قيام قائد الثورة بتسليم نص القرار للرئيس المنتخب شعبيا حسن روحاني.

ووفقا للوكالة، فبعد ذلك يقوم رئيس الجمهورية بتلاوة خطابه، وعندما ينتهي يبدأ الحضور بالاستماع لكلمة مهمة لقائد الثورة الخامنئي.

وتنص المادة 110 من الدستور الإيراني على أن تنصيب رئيس الجمهورية بعد انتخابه من قبل الشعب هو من صلاحيات قائد الثورة. وطبقا لقانون انتخابات رئاسة الجمهورية، فإن فترة رئاسة الجمهورية الإيرانية هي 4 سنوات؛ حيث تبدأ اعتبارا من تنفيذ التنصيب وتسليم أوراق الاعتماد من قبل قائد الثورة.
التعليقات (0)

خبر عاجل