سياسة عربية

السعودية تعرقل إمداد طائرات المساعدات الأممية لليمن بالوقود

مطار صنعاء- جيتي- ارشيفية
مطار صنعاء- جيتي- ارشيفية
قال مسؤول في الأمم المتحدة، الثلاثاء، إن التحالف الذي تقوده السعودية يعرقل الإمداد بالوقود للطائرات الأممية التي تعمل على نقل المساعدات الإنسانية إلى صنعاء التي يسيطر عليها المتمردون.

وأعلن مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في اليمن، أوك لوتسما، تفشي التهاب السحايا، ووباء الكوليرا، ومخاطر المجاعة، في أسوء أزمة إنسانية في العالم.

وتوجه الأمم المتحدة رحلتين إنسانيتين إلى صنعاء، انطلاقا من عمان وجيبوتي، لكن وقود الطائرات غير متوفر في العاصمة اليمنية بشكل يسمح للطائرتين بالقيام برحلة العودة.

وقال لوتسما للصحافيين في مؤتمر بالفيديو من صنعاء: "لدينا صعوبات في الحصول على إذن من التحالف وحكومة اليمن لنقل وقود الطائرات إلى صنعاء لتسيير هذه الرحلات".

وردا على سؤال حول سبب منع إمدادات الوقود، قال لوتسما إن "هذا سؤال جيد، لا إجابة لدي".

وينبغي نقل وقود طائرات الأمم المتحدة إلى صنعاء من ميناء عدن، الذي تسيطر عليه الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية.

ويتهم التحالف الذي تقوده السعودية مرارا بمنع نقل المساعدات لليمن، إحدى أفقر البلدان العربية الذي تعرض لدمار شديد منذ بدء الحملة العسكرية في آذار/ مارس 2015.

وانهار النظام الصحي في اليمن؛ بسبب النزاع الدائر بين الحكومة التي تعترف بها الأسرة الدولية والمدعومة من تحالف بقيادة السعودية وبين المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران.

ووصف المسؤول الأممي الوضع في اليمن بـ"القاتم جدا"، مشيرا إلى تسجيل "العديد" من حالات التهاب السحايا الجديدة في اليمن، دون مزيد من التفاصيل.

وأضاف أن التأخير ورفض تأشيرات الدخول من الحكومة اليمنية ومن المتمردين المسيطرين على صنعاء يؤديان إلى إعاقة جهود المساعدات الإنسانية.

وقال لوتسما إنه لا يرى "نهاية في الأفق" للحرب التي أوقعت آلاف القتلى، فضلا عن وجود سبعة ملايين شخص معرضين لمخاطر المجاعة، وأكثر من 400 ألف مصاب بالكوليرا.
التعليقات (0)