صحافة دولية

"بازفيد": هذا هو مخطط إيران للسيطرة على الشرق الأوسط

ترتكب مليشيات إيران مجازر وانتهاكات واسعة تحت شعار محاربة الإرهابيين- أرشيفية
ترتكب مليشيات إيران مجازر وانتهاكات واسعة تحت شعار محاربة الإرهابيين- أرشيفية
نشر موقع "بازفيد" الأمريكي تقريرا؛ تحدث فيه عن ضم إيران لعشرات الآلاف من الشباب الشيعة إلى شبكات مسلحة تتحدى الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط.

وقال الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن هذه المليشيات تتولى مهمة الدفاع عن نظام الأسد في سوريا، والسيطرة على الأراضي من قبضة تنظيم الدولة في العراق، فضلا عن السيطرة على العاصمة اليمنية صنعاء. وهذه الميليشيات الشيعية العابرة للحدود، والتي لا تحمل اسما رسميا، تعتبر في الوقت الراهن القوة المهيمنة في المنطقة، وستجعل إيران تستفيد من غياب استراتيجية متماسكة وواضحة لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الشرق الأوسط.

وتحدث الموقع عن الحوارات التي أجراها مع الباحثين والمسؤولين والمليشيات، الذين أكدوا مدى صحة البرنامج الإيراني الذي تشرف عليه إحدى وحدات الحرس الثوري الإيراني، فيلق القدس، الذي يعمل تحت قيادة قاسم سليماني. وغالبا ما يظهر سليماني على الخطوط الأمامية في العراق وسوريا. وجميع أقوال المقاتلين المنتمين لهذه الجماعات المسلحة كانت متطابقة، على الرغم من أنه تم جمعها بشكل مستقل.

ونقلت الصحيفة شهادة مقاتل يدعى مصطفى الفريداوي، الذي تحدث عن كيفية تجنيده وتدريبه ليكون جزءا من قوة قتالية تهدف إلى تعزيز نفوذ إيران في الشرق الأوسط. ففي حزيران/ يونيو سنة 2013، انضم الفريداوي إلى مليشيات شيعية يطلق عليها اسم عصائب أهل الحق، التي تعرف بسمعتها السيئة بسبب الهجمات التي شنتها ضد القوات الأمريكية، إلى جانب انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها في حق سكان سنّة في العراق.

اقرأ أيضا : الحشد الشعبي سيشارك في معركة تلعفر.. ما هو مصير المدينة


وقال الفريداوي إنه تلقى تدريبات في قاعدة عسكرية عراقية في بلدة أبو غريب، التي تقع غرب بغداد، قبل أن يتم إرساله لمحاربة "المتمردين" السنة في العراق. وأكد الفريداوي أنه تم نقله إلى مدينة الأهواز الإيرانية، لمدة 45 يوما، من أجل تلقي تدريبات مكثفة وشاقة، تخوله ليكون جاهزا للقتال لصالح الأسد في سوريا.

وأضاف الموقع أن إيران كانت بمثابة المدافع عن الشيعة منذ بداية الغزو الأمريكي للعراق سنة 2003، خوفا من أن تقوم الولايات المتحدة بالاستيلاء على السلطة والتجارة والجيش. ولم تكن هذه الخطوة سوى جزء من هدف إيران الأكبر؛ الذي يتمثل في تحقيق هيمنة إقليمية تمتد من خليج عدن إلى شواطئ البحر الأبيض المتوسط.

وأكد الموقع أن أعداء إيران ينظرون إلى المليشيات الشيعية على أنهم مجرد مرتزقة. في المقابل، يؤمن كل من الفريداوي ورفاقه بقضيتهم الشيعية. ومن وجهة نظرهم، يشكل "المتطرفون" السنة في المنطقة، فضلا عن الولايات المتحدة وحلفائها، تهديدا حقيقيا. ولذلك، يعتقدون بضرورة حمل السلاح للدفاع عن دولهم وعن معتقداتهم.

ولفت الموقع إلى أن مئات الشباب السوريين واللبنانيين تجمعوا في صيف سنة 2011، عندما كانت انتفاضات الربيع العربي تهز أنظمة الشرق الأوسط، في جبال البقاع في لبنان، من أجل تلقي تدريبات عسكرية على يد عسكريين وقادة ينتمون لحزب الله. وفي هذا السياق، تحدث الصحفي اللبناني، فداء عيتاني، عما شاهده هناك، وعن طموح حزب الله وإيران في المنطقة.

وقال عيتاني إن "حزب الله يقوم بإخضاع المقاتلين لتدريبات قاسية من أجل تعليمهم الدفاع عن أنفسهم، ودينهم، فضلا عن كيفية استخدام البنية التحتية للدولة، من كهرباء، ومياه، ودفاع مدني".

وكان عيتاني في ذلك الحين من مؤيدي حزب الله، حتى أنه تلقى تدريبات عسكرية معه، لكنه الآن بات يتحدث ضد الحزب.

اقرأ أيضا : مليشيا بـ"الحشد" تعلن تلقيها أوامر للمشاركة بمعركة تلعفر

وتابع عيتاني قائلا: "فوجئت بحجم طموح حزب الله ومشروعه التوسعي الذي بدأ خلال الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان، إذ أن إيران عمدت، خلال تلك الحرب، إلى جمع الشباب من الشارع من أجل التصدي لتلك القوة".

وأضاف أن حزب الله أصبح، على مدى العقد الماضي، أداة أقوى في يد السياسة الخارجية الإيرانية في الشرق الأوسط وأوروبا، وحتى أمريكا اللاتينية؛ مؤكدا أنه سيتم استخدام هؤلاء الشبان خلال الحرب في سوريا، حيث يكافح السنة من أجل الإطاحة بنظام بشار الأسد المدعوم من إيران. "ففي حال غادر الأسد، ستظفر مليشيات كل من حزب الله وإيران بجزء صغير من سوريا. أما إذا فاز الأسد، فستسيطر حينها على كل سوريا".

وأشار الموقع إلى أن إيران تستخدم هؤلاء الرجال بطرق أكثر إبداعا، في الحرب الطائفية والجيوسياسية المستمرة التي تخوضها في المنطقة، والتي تحشد فيها الدول والمنظمات الشيعية المؤيدة لها لمواجهة المعسكر السني الذي يحظى بدعم الولايات المتحدة.
التعليقات (1)
اوف سايد
الثلاثاء، 01-08-2017 11:16 م
تقدم امريكا و مراكز ابحاثها نفسها و كانها معارضه للشيعه و تحذر من خطرهم و هي من مكنتهم من حكم العراق و طيرانها يدافع يوميا عن الحشد الشيعي و عصائب اهل الحق . و امريكا من رفع الحجر على الارصده الايرانيه المحجوزه و مكن للمشروع النووي الايراني من الاستمرار و تمنع ظهور اي نفوذ ستي في العراق . باختصار كذب امريكا المستمر اصبح سخيفا و ممجوجا

خبر عاجل