سياسة عربية

تنظيم الدولة يتبنى هجوما انتحاريا على سفارة العراق بكابول

مسؤول أمني قال إن انتحاريين اقتحما مجمعا دبلوماسيا- أرشيفية
مسؤول أمني قال إن انتحاريين اقتحما مجمعا دبلوماسيا- أرشيفية
أعلنت وزارة الخارجية العراقية، إجلاء القائم بأعمال سفارتها في العاصمة الأفغانية كابل، إلى السفارة المصرية، عقب تفجير انتحاري وهجوم مسلح استهدفا الأولى، في وقت سابق، اليوم الاثنين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد جمال، في بيان وصل الأناضول نسخة منه، إنه "تم إجلاء القائم بأعمال السفارة العراقية في كابل (لم يذكر اسمه)، إلى السفارة المصرية".

ولفت جمال، إلى أن "المحاولات مستمرة لإجلاء اثنين من طاقم السفارة"، لافتا إلى أن "عملية الاقتحام أسفرت حتى الآن عن مقتل اثنين من حرس السفارة الأفغان".

وفي وقت سابق اليوم، أكدت وزارة الداخلية الأفغانية دخول قواتها إلى حرم السفارة العراقية في كابل وبدء عملية التطهير بعد هجوم شنه تنظيم الدولة، على المبنى واندلاع مواجهات مع الأمن.

ونقلت قناة "تولو نيوز" الأفغانية الرسمية، عن المتحدث باسم الوزارة، نجيب دانيش، قوله، إن وحدة مواجهة الأزمات تمكنت من نقل موظفي السفارة إلى مكان آمن بعد وقوع تفجير انتحاري في بداية الهجوم.

وكانت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة أعلنت، الاثنين، مسؤولية التنظيم عن هجوم انتحاري استهدف السفارة العراقية في العاصمة الأفغانية كابول.

واشتبكت قوات الأمن الأفغانية مع مسلحين بالقرب من مجمع للشرطة والسفارة العراقية القريبة منه اليوم.

وقالت قوات الأمن إن المهاجمين احتموا على ما يبدو في مبنى السفارة التي تقع في حي تجاري بكابول.

وكان مسؤولون أمنيون في العاصمة الأفغانية كابول قالوا إن انتحاريا هاجم مجمعا للشرطة والسفارة العراقية القريبة في كابول الاثنين.

وذكر متحدث باسم الشرطة أن قوات الأمن في المكان ومعركة بالأسلحة جارية.

من جهته، قال مصدر أمني رفض الكشف عن اسمه، إن انتحاريا فجر نفسه أمام مدخل السفارة العراقية "بينما اقتحم مهاجمان" المجمع الدبلوماسي.

وأضاف المسؤول أنه "يتم إجلاء المدنيين من المكان" حيث لا يزال الهجوم جاريا وقد دوت أصوات عدة انفجارات في العاصمة تلاها إطلاق نار وتفجير قنابل يدوية.
التعليقات (0)