سياسة عربية

تقرير جديد لمعدلات البطالة يثير غضب السعوديين (شاهد)

سعوديون أطلقوا وسم "مليون عاطل نصهم جامعيين" تعبيرا عن حالة الغضب- أرشيفية
سعوديون أطلقوا وسم "مليون عاطل نصهم جامعيين" تعبيرا عن حالة الغضب- أرشيفية
تحول وسم "#مليون_عاطل_نصهم_جامعيين" على موقع "تويتر" إلى مادة جدل واسعة في السعودية، محققا أعلى نسبة دخول ومشاركة السبت، وذلك بالتزامن مع إصدار الهيئة العامة للإحصاء نشرة عن سوق العمل للربع الأول من العام الجاري.

وبحسب الهيئة، فقد بلغ معدل البطالة بين السعوديين 12.7 في المئة، بواقع 7.2 في المئة نسبة البطالة بين الذكور، و33 في المئة للإناث، كما بلغ عدد الباحثين عن العمل 906.552 فردا، يمثل الذكور منهم 219.017 فردا، وتمثل الإناث منهم 687.535 امرأة.

وأظهرت النشرة أن نصف السعوديين الباحثين عن عمل يحملون الشهادة الجامعية، إذ بلغت نسبتهم 50.3 في المئة، فيما أشارت النتائج إلى أن 11.6 في المئة من العاطلين سبق لهم العمل، وأن 31.6 في المئة من الذين سبق لهم العمل تركوا عملهم بسبب التسريح من صاحب العمل.

وأمام هذه الأرقام، انشغل السعوديون بالتغريد على وسم "#مليون_عاطل_نصهم_جامعيين"، موجهين انتقادات حادة للسياسية الاقتصادية لبلادهم، فيما اعتبر آخرون أن أعداد الوافدين الكبيرة في البلاد هي السبب.


وأظهرت المشاركات في الوسم حالة من الانقسام بين المغردين، بين من دعا إلى تفهم الحالة الاقتصادية للبلاد ومهاجمة من ينتقد البلاد، وبين من حمل على سياسات ولي العهد محمد بن سلمان الاقتصادية، التي وضعها فيما ما بات بعرف بـ"رؤية السعودية 2030".


ونشر مغردون تسجيلات مصورة لهم يتحدثون فيها عن ظروفهم الاقتصادية، مناشدين المسؤولين الحصول على فرصة عمل تتناسب مع الشهادات التي يحملونها، فيما تحدث آخرون ممن يعملون عن عدم حصولهم على رواتبهم منذ عدة شهور.



وكانت تقارير صحفية غربية اعتبرت أن "رؤية السعودية 2030" تدخل في إطار تكتيكات العلاقات العامة للمملكة، والمشروع ليس إلاّ مغامرة لولي العهد الشاب محمد بن سلمان، لا تقل خطورة عن مغامرته السابقة في اليمن.


يأتي ذلك بينما قال صندوق النقد الدولي الشهر الجاري إن الاقتصاد السعودي لهذا العام توقف عن النمو بنسبة تصل إلى صفر في المئة؛ بسبب انخفاض عائدات النفط، وأشارت البيانات الأخيرة إلى نسبة تصل إلى صفر فاصلة واحد في المئة في النصف الأول من هذا العام، بعد ما كانت صفرا فاصلة أربعة في المئة.

التعليقات (1)
عايد عمران
الأحد، 30-07-2017 07:14 م
التعليقات و الفيديوهات تؤشر الى أناس مرضي نفسانيين يظنون أنفسهم شعب الله المختار. بنت تقول "حالي اسوأ من حال الفلبينية و الهندية" و آخر يقول "حراااام حنا سعوديين" و آخر يقول "السبب كثرة الاجانب". طيب سوي نفسك اجنبي و خلهم يشغلوك.