سياسة عربية

الحوثيون: استهدفنا سفينة إماراتية.. والتحالف يتحدث عن هجوم

التحالف العربي: هاجم الحوثيون ميناء المخا بزورق مسير مفخخ- أ ف ب
التحالف العربي: هاجم الحوثيون ميناء المخا بزورق مسير مفخخ- أ ف ب
أعلن التحالف الحربي الذي تقوده السعودية في اليمن، أن الحوثيين هاجموا ميناء المخا اليمني (غرب اليمن)، السبت، بواسطة "قارب مسير مفخخ بالمتفجرات"، فيما تحدث الحوثيون عن استهداف سفينة حربية إمارتية قبالة سواحل المخا.

وقالت قيادة التحالف العربي في بيان أوردته وكاة "واس" السعودية، إن الحوثيين استهدفوا فجر اليوم ميناء المخا "بقارب مسير مفخخ بالمتفجرات".

وأوضح البيان أن القارب اصطدم بالرصيف البحري بالقرب من مجموعة سفن مما أوقع انفجارا، مشيرا إلى أنه لم تحدث خسائر في الأرواح.

من جهتها أعلنت جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، السبت، استهدافها لسفينة حربية إماراتية، محملة بعتاد عسكري، قبالة سواحل المخا.

وقالت قناة "المسيرة" الناطقة باسم الجماعة، إن "القوة البحرية (التابعة لهم) استهدفت بارجة عسكرية إماراتية معادية (في إشارة للتحالف العربي) قبالة سواحل المخا بسلاح مناسب".

ونقلت القناة عن العميد محمد علي القادري مدير الكلية البحرية (تتبع وزارة الدفاع بحكومة تحالف "الحوثي وصالح")، قوله إن "السفينة الإماراتية المستهدفة في سواحل المخا كانت قادمة من ميناء عصب (الإريتيري) وتحمل عتادا عسكريا".

وتأتي العملية في الوقت الذي تشهد فيه البلاد تصعيدا عسكريا في عدد من الجبهات، خصوصا في جبهة الساحل الغربي لليمن، حيث سيطرت القوات الحكومية المسنودة بقوات التحالف، على أكبر قاعدة عسكرية للحوثيين، الأسبوع الماضي.

وفي 14 من حزيران / يونيو الماضي، أعلن الحوثيون استهداف سفينة حربية تابعة للتحالف العربي قبالة سواحل المخا، اعترف بذلك التحالف في اليوم التالي. 

وسجل لمسلحي الحوثي والقوات الموالية لصالح المتحالفة معهم شن هجمات متكررة على بوارج تابعة للتحالف؛ ففي أيلول/ سبتمبر من العام 2016، تعرضت سفينة حربية إماراتية تدعى "سويفت" لهجوم صاروخي شنه مسلحو الحوثي والقوات الموالية لها، قبالة سواحل مدينة المخا التي تخضع حاليا للقوات الموالية للحكومة الشرعية منذ استعادتها قبل أشهر.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي، أعلن الجيش الأمريكي استهداف بارجة أمريكية "مايسون" قبالة السواحل اليمنية بهجمات صاروخية متعددة، من مناطق يسيطر عليها الحوثيون وقوات حليفهم صالح، ما دفع البحرية الأمريكية لتنفيذ ضربات صاروخية استهدفت منصات "رادار" في شواطئ مدينة الحديدة على ساحل البحر الأحمر.

وكان التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن أعلن، في كانون الثاني/ يناير مطلع العام الجاري، عن تعرض فرقاطة سعودية لهجوم بثلاثة زوارق تابعة للحوثيين وقوات صالح غرب ميناء الحديدة، ما أدى إلى مقتل اثنين من طاقمها.

وقبل أيام، تحدث الحوثيون عن قصف زورق تابع للتحالف كان يقوم بالتشويش في سواحل مدينة المخا التي تسيطر عليها قوات مدعومة من الإمارات، لكن لم يعلق التحالف على هذه الحادثة.
التعليقات (0)