سياسة عربية

عاهل الأردن يبحث مع ترامب هاتفيا تطورات الأقصى الأخيرة

جيتي
جيتي
بحث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء الجمعة، في اتصال هاتفي مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، آخر التطورات في قضية المسجد الأقصى.

جاء ذلك في بيان نشرته السفارة الأردنية لدى واشنطن، على موقعها الإلكتروني، بعد ساعات من إنهاء إسرائيل للقيود التي فرضتها على دخول المصلين للمسجد الأقصى، وفتح جميع بواباته دون قيود.

وقال البيان، إن الملك عبدالله أجرى اتصالا اليوم مع ترامب "ليعرب له عن تقديره لدعم رئيس الولايات المتحدة، والدور الذي أدته الإدارة الأمريكية للمساعدة على احتواء أزمة المسجد الأقصى".

وأضاف البيان، أن الملك الأردني شدّد خلال مكالمته الهاتفية مع ترامب على "أهمية تكثيف التنسيق لتجنب عودة مثل هذه الأزمات، والحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني للمسجد الأقصى".

ومنذ نحو أسبوعين، يسود توتر في القدس المحتلة والمدن والبلدات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، إثر القيود التي تفرضها السلطات الإسرائيلية على دخول المسجد الأقصى.

وعلى مدار تلك الفترة، قمعت الشرطة الإسرائيلية تظاهرات فلسطينية عديدة، رافضة لتقييد الدخول إلى المسجد، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الفلسطينيين، قبل أن تتراجع عن تلك القيود مساء الجمعة، وتسمح بدخول المصلين دون شروط.

وعقب ذلك احتفل الفلسطينيون في القدس، مساء الجمعة، بإعادة فتح بوابات المسجد الأقصى.

على صعيد متصل، تظاهر مئات من الناشطين المسلمين أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة الأمريكية واشنطن، منددين بالاعتداءات التي وقعت في المسجد الأقصى في الفترة الأخيرة.
التعليقات (0)