سياسة عربية

مظاهرات في مدن عربية وإسلامية نصرة للأقصى (شاهد)

المظاهرات انطلقت عقب صلاة الجمعة- فيسبوك
المظاهرات انطلقت عقب صلاة الجمعة- فيسبوك
عمت مظاهرات حاشدة عدة مدن عربية وإسلامية، رفضا لإجراءات سلطات الاحتلال الإسرائيلي في المسجد الأقصى المبارك، في وقت تتواصل فيه المواجهات بمدينة القدس والضفة الغربية تلبية لدعوات شد الرحال إلى المسجد الأقصى.

ففي العاصمة الأردنية عمان تظاهر الآلاف انطلاقا من المسجد الحسيني الكبير مرددين هتافات منددة بالاحتلال، فيما شهدت مدن الزرقاء وإربد مظاهرات مماثلة.

وفي لبنان، خرجت تظاهرات في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين تضامنا مع المسجد الأقصى فيما نظمت قوى فلسطينية ولبنانية وقفات واعتصامات في مدينتي بيروت وصيدا جنوبي البلاد.

وفي تركيا، خرجت مسيرة حاشدة في مدينة إسطنبول نصرة للأقصى تلبية لدعوة جمعيات وهيئات شعبية في مقدمتها هيئة الإغاثة الدولية (IHH)، وانطلق المتظاهرون من مسجد بايزيد وسط المدينة، فيما انطلقت مظاهرة أخرى من منطقة الفاتح.

وفي السودان خرجت مظاهرة حاشدة عقب صلاة الجمعة من أحد مساجد العاصمة الخرطوم وردد المتظاهرون هتافات "يا أقصى لا تهتم راح نفديك بالروح والدم".

اقرأ أيضا: شهيدان بمواجهات بالضفة والقدس في جمعة الغضب (شاهد)

وفي معظم دول أوروبا تنطلق مسيرات مساء اليوم ويجري تنظيم اعتصامات على مدار يومي السبت والأحد، في إطار فعاليات دعم صمود المرابطين في القدس ورفضا لإجراءات الاحتلال بدعوة من تجمع "أوروبيون لأجل القدس".

يأتي ذلك بالتزامن مع استشهاد فلسطينيين اثنين خلال المواجهات المتواصلة مع الاحتلال في الضفة الغربية والقدس، خاصة في محيط المسجد الأقصى المبارك في إطار "جمعة الغضب" التي دعت إليها أطياف فلسطينية نصرة للأقصى ورفضا لإجراءات الاحتلال على أبوابه، فيما أصيب العشرات برصاص الاحتلال ومستوطنيه.

واندلعت ظهر الجمعة مواجهات عنيفة بين آلاف الفلسطينيين وقوات الاحتلال، التي اعتدت على المصلين الذين احتشدوا في شوارع مدينة القدس المحتلة والحواجز المؤدية إليها من مدن الضفة الغربية المحتلة.












التعليقات (0)