اقتصاد عربي

اتفاق لتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين تركيا والسودان

السودان أكدت رغبتها في الاستفادة من خبرات تركيا - ا ف ب
السودان أكدت رغبتها في الاستفادة من خبرات تركيا - ا ف ب
أعلنت الحكومة السودانية، الخميس، عن اتفاق لتطوير العلاقات التجارة مع تركيا، مؤكدة في الوقت ذاته رغبتها في الاستفادة من خبرات وتجارب الأخيرة في تطوير تقنيات الإنتاج.

وقال وزير المالية السوداني، محمد عثمان الركابي، إن بلاده ترغب بالاستفادة من خبرات تركيا، بالتركيز على القطاعين الزراعي والصناعي، وتطوير وتنويع الصادرات السودانية، ورفع قدراتها التنافسية في السوق العالمية وفتح المزيد من الأسواق.

وأعلن أثناء لقائه سفير تركيا لدى الخرطوم، جمال الدين أيدين، عن الاتفاق مع تركيا على تطوير العلاقات التجارية وتسهيل المعاملات المصرفية، وإنشاء مناطق حرة وتفعيل الاتفاقيات الاقتصادية الموقّعة، ورفع مستوى العلاقات التجارية والاستثمارات.

وناقش الطرفان، ترتيبات انعقاد اللجنة الوزارية المشتركة برئاسة وزيري الزراعة بالبلدين، المزمع انعقادها في أنقرة، خلال آب/ أغسطس المقبل، بهدف تطوير علاقات التعاون بين البلدين.

من جانبه قال السفير أيدين، إن بلاده مستعدة للتعاون مع السودان، في المجالات الاقتصادية وتقديم المساعدات الفنية لتطوير القطاع الزراعي، ودفع مشروعات التنمية في السودان وتلبية احتياجاتها.

وأبدى السفير التركي، رغبة بلاده في استيراد حاجتها من منتجات الثروة الحيوانية من السودان، والاستفادة من ميزاتها النسبية.

وفي كانون الأول/ ديسمبر  الماضي، وقعت الخرطوم وأنقرة مقترح اتفاقية الشراكة الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وتم الاتفاق على معظم البنود وإرجاء البعض لجولة المفاوضات الثالثة في آب/ أغسطس المقبل.
التعليقات (0)