اقتصاد عربي

"فوربس" تنشر قائمة لأقوى 100 سيدة أعمال عربية لعام 2017

سيدات أعمال عربيات تقلدن مناصب حكومية في مصارف- فوربس
سيدات أعمال عربيات تقلدن مناصب حكومية في مصارف- فوربس
نشرت مجلة "فوربس الشرق الأوسط" قائمة ضمت 100 سيدة أعمال صنفتهم كأقوى سيدات الأعمال العربيات لعام 2017، حيث حقق قطاع المصارف تقدما كبيرا في نسبة مشاركة النساء بمناصب قيادية.

وشكلت نسبة النساء المذكورات عن المصارف نحو 28 في المائة من مجمل القائمة، فيما تصدرت الإمارات القائمة بورود 18 سيدة أعمال إماراتية، تلتها مصر بـ 16 سيدة.

وتصدرت المملكة العربية السعودية هذه التعيينات، حيث ورد اسم رانيا محمد نشار، الرئيسة التنفيذية لمجموعة سامبا المالية، بوصفها أول امرأة تترأس مصرفا تجاريا في المملكة.

وحلت إلى جانبها لطيفة حمود السبهان المديرة المالية للبنك العربي الوطني، وسارة السحيمي، الرئيسة التنفيذية في "الأهالي كابيتال" ورئيسة مجلس إدارة سوق الأسهم "تداول".

وحققت لبنى العليان، الرئيس التنفيذي لمجموعة العليان للتمويل في السعودية المركز الأول في القائمة. وترأس العليان المجموعة التي تضم أكثر من 40 شركة.

تلتها لبنى هلال من مصر في المرتبة الثانية في القائمة، وقد عينت هلال في منصب نائب محافظ البنك المركزي المصري العام الماضي، حيث كانت أول امرأة تعين في مجلس إدارة البنك المركزي المصري في عام 2011.

وفي المرتبة الثالثة جاءت رجاء عيسى القرق من الإمارات، وهي تشرف منذ عام 1990 على مجموعة القرق، إحدى أعرق الشركات العائلية في الإمارات، التي تأسست قبل نصف قرن وتضم 28 شركة.

ومن العراق حلت مديرة مصرف الرافدين في العراق، خولة الأسدي، في المرتبة السابعة، وتصفها المجلة بأنها تحمل شهادة الدكتوراه في المحاسبة من جامعة بغداد في عام 2006، حيث تدرجت بمناصبها حتى أصبحت مديرة لأكبر بنك مملوك للدولة بالبلاد.

وجاءت الإماراتية لبنى القاسمي في المرتبة الـ 10 بقائمة أقوى سيدات الأعمال، حيث تحتل منذ عام 2016 منصب وزيرة الدولة للتسامح في دولة الإمارات، كما أنها عملت سابقا وزيرة للتعاون الدولي ووزيرة للاقتصاد والتخطيط.

وشملت القائمة، سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي في مصر، حيت جاءت المرتبة الثانية، وكانت تعمل أستاذة للاقتصاد في الجامعة الأمريكية في القاهرة، كما أنها عملت مع البنك الدولي لمدة 17 عاما.

ومن مصر أيضا، احتلت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي في مصر، المرتبة الثالثة، وسبق أن عملت مديرا عاما للصندوق الاجتماعي للتنمية.

وضمن القائمة نفسها، جاءت كل من هند البراك وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل في الكويت وهدى إيمان فرعون وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال في الجزائر في المرتبتين الرابعة والخامسة.

وضمت بقية مراتب القائمة: مجد شويكة وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزيرة تطوير القطاع العام في الأردن، ومديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم في عُمان ولينا عناب وزيرة السياحة والآثار في الأردن.

وضمت القائمة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة في البحرين وسلمى اللومي الرقيق وزيرة السياحة والصناعات التقليدية في تونس.

يشار إلى أن لجنة الاختيار في المجلة اعتمدت في تصنيفها على عدد من المعايير، من بينها حجم إيرادات الشركة أو الناتج المحلي الإجمالي في حالة الوزارات والهيئات الحكومية، وسنوات الخبرة فضلا عن نطاق الدور الذي تؤديه الشخصية أو الوزارة التي تديرها.


التعليقات (1)
الحقيقة والتسلية على عباد الله
الخميس، 20-07-2017 01:32 م
سمعت كثيرا عن سيدات ناجحات بالتجارة،وبالواقع لا أرى سوى المحاصصة وأداة بيد الرجل.