سياسة عربية

"عكاظ" تتلاعب بتصريحات مسؤول بالبنتاغون بشأن قاعدة العديد

المتحدث باسم البنتاغون قال إن القاعدة ما زالت مؤهلة للعمل- أ ف ب
المتحدث باسم البنتاغون قال إن القاعدة ما زالت مؤهلة للعمل- أ ف ب
تلاعبت صحيفة عكاظ السعودية بتصريحات للمتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" جيف ديفيس قال فيها إن "جنرالات الوزارة يدرسون بدائل في حال استمر الخلاف الدبلوماسي مع الدول الداعية لمكافحة الإرهاب" وقامت بإضافة عبارات عليها لتوحي بتبدل موقف البنتاغون من قطر.

الصحيفة السعودية نقلت التصريحات عن موقع "ميليتاري تايمز" المهتم بالشؤون العسكرية للجيش الأمريكي، لكن تصريحات المتحدث باسم البنتاغون لم تكن كما أوردتها عكاظ.

وبالعودة إلى التصريحات على الموقع الأمريكي، قال الجنرال ديفيس إن "الولايات المتحدة ما زالت تستخدم قاعدة العديد الجوية في قطر بشكل كامل لكن أي بدائل توضع في عين الاعتبار في حال احتد الخلاف بين حليف الولايات المتحدة (قطر) والدول العربية الأربع الأخرى"، فهو لم يأت على ذكر بدائل يتم دراستها حاليا أو أتى على ذكر "دول داعية لمكافحة الإرهاب".

وأضاف ديفيس أن العمل العسكري يفرض وجود خطط بديلة في طبيعة الحال وقال: "أعتقد أنه في أي وقت تقوم فيه بعمليات عسكرية فإنك تفكر دائما بخطة (ب) وخطة (ج).. سنكون مقصرين إذا لم نفعل ذلك".

لكنه عاد وأكد: "لكن في هذه القضية لدينا إيمان بأن قاعدتنا في قطر لا تزال مؤهلة لاستخدامها".

وكان وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس نفى بحث بلاده عن بديل لقاعدة العديد في قطر مشيرا إلى أن العمل يستمر فيها على مدار الساعة.

جاءت تصريحات ماتيس بعد يوم واحد من تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي قال إن الولايات المتحدة لو اضطرت إلى الخروج من قاعدة "العديد" فإن هناك "10 دول مستعدة" لأن تبني للولايات المتحدة بسرور قاعدة أخرى.

وخلال اجتماع مع الصحفيين، الجمعة الماضية أكد ماتيس أن الأزمة الخليجية ليس لها أي تأثير على العمليات التي تخوضها القوات الأمريكية باستخدام قاعدة "العديد" في قطر، ولا ترى واشنطن أي حاجة للبحث عن بديل لهذه القاعدة.

ووفقا لمعلومات ذكرها ماتيس عن القاعدة، التي تعدّ أحد أهم المحطات المستخدمة في مكافحة تنظيم الدولة وتضم حوالي 11 ألف جندي أمريكي، فهي "لا تزال تعمل على مدار الساعة، ويتم استلام الإمدادات، ولن نحتاج للبحث عن بدائل".





التعليقات (1)
غسان غلاينه
الأربعاء، 19-07-2017 08:34 م
حكام الخليج و موظفيهم ينطبق عليهم قول: أجسام البغال و عقول الاطفال.

خبر عاجل