سياسة عربية

صور مروعة.. هكذا بدت الموصل في عامي 2015 و2017 (شاهد)

الصحيفة سلطت الضوء على أبرز خمسة أماكن في الموصل- جيتي
الصحيفة سلطت الضوء على أبرز خمسة أماكن في الموصل- جيتي
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" صورا التقطت الأقمار الصناعية لمدينة الموصل بين عامي 2015 و 2017، بعد إعلان رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي استعادتها من سيطرة تنظيم الدولة.

وقالت في تقرير لها ترجمته "عربي21" إنه بعد حملة مدتها تسعة أشهر تقريبا لانتزاع الموصل، ثاني أكبر مدينة في العراق، من سيطرة تنظيم الدولة، تكشف الصور التي التقطتها "ديجيتال غلوب" أن أجزاء حيوية من المدينة أصبحت الآن في حالة خراب.

وتوزعت الصور التي نشرتها الصحيفة بين أبرز خمسة أماكن حيوية في الموصل والتي أظهرت اللقطات بين أعوام مختلفة الخراب الذي أصاب المباني، فضلا عن أن بعض الأماكن قد تم تسويتها بالكامل.

1- فندق الموصل والمجمعات الطبية

وقد دمر فندق الموصل، في أعلى يسار الصورة، وسلسلة من مرافق المستشفيات على ضفاف نهر دجلة. ويبدو أن الكثير من المنطقة - من المباني إلى الشوارع والطرق السريعة- قد تم تسويتها.

 تشرين الثاني/ نوفمبر 2015

تموز/ يوليو 2017


2- جنوب شرق المجمعات الطبية

تم تسريح الأحياء بأكملها مع ارتداد المعركة في غرب الموصل. ويبدو أن تقاطعات التقاطعات ودوائرها الرئيسية في هذا الجزء من البلدة القديمة قد تم تطهيرها بعيدا.

تشرين الثاني/ نوفمبر 2015

تموز/ يوليو 2017


3- مسجد النوري الكبير

وقد تم تحويل مسجد النوري الكبير، الذي سيطر على أفق المدينة القديمة منذ ما يقرب من ثمانية قرون، إلى كومة من الأنقاض في 21 حزيران/ يونيو. وكان رمزا للتراث الثقافي للمدينة وكان معروفا بمئذنة مميزة.
تشرين الثاني/ نوفمبر 2015

تموز/ يوليو 2017


4- الجسر الخامس والمباني

وتمت تسوية جزء كبير من الحي على الجانب الغربي من الجسر الخامس، الذي يربط بين الأجزاء الشرقية والغربية من المدينة. في المقابل، كان ينظر إلى السكان الأكثر ثراء على الجانب الشرقي من الجسر على أنهم أقل ولاء لتنظيم الدولة، وتعرضوا لتدمير قليل نسبيا.

تشرين الثاني/ نوفمبر 2015

تموز/ يوليو 2017


5- الجسر القديم

تظهر اللقطات فقدان أقسام الجسر القديم.
تشرين الثاني/ نوفمبر 2015

تموز/ يوليو 2017

التعليقات (4)
يزيد 2
الإثنين، 17-07-2017 11:37 ص
غلطة داعش الكبرى هي انها كانت يجب ان تنسق مع المخابرات الامريكية و تأخذ الموافقة الامريكية على مشروعها مثل ما عمل خميني بدولته التي لا تقل اجراما عن داعش و لكن بالاعلام ضد امريكا لكن بالسر خادم امريكا و حليفها لان من يقف امام امريكا يفشل بيدها كل المفاتيح
يزيد
الإثنين، 17-07-2017 11:31 ص
يا اخوان أمريكا لا تريد من يخالف حكم ولاية الفقيه الايرانية في بغداد. الف مرة نقول انها ليست قضية الفيروس داعش، مصيبة العراق الكبرى هو التحالف الستراتيجي الشيعي -الامريكي. اي مدينة او مكون او تنظيم او شخص يقف امام المشروع الشيعي - الامريكي بأقامة دولة شيعية خالصة للشيعة في العراق تابعة لايران مثل الدولة اليهودية التي يطلبها نيتانياهو سينتهي به الامر مثل ما حصل لداعش و الموصل. أين طارق الهاشمي عراب الفيدرالية ألم ينتهي به الامر بالحكم بالاعدام بعد اتهامه بالارهاب اين النائب الدايني و احمد العلواني و غيرهم ممن شارك بالعملية السياسية بالعراق لكن عارض ولاية الفقيه مصيرهم الاختفاء القسري او القتل او الهرب، فكل من يخالف ولاية الفقيه الايرانية ستسلط عليه امريكا غضبها. الميليشيات الشيعية الطائفية لحد اليوم تقتل السنة و تقتل المسيحيين و تقتل من اليزيدين و كل من يخالفها و تسرق و تنهب و تغتصب و تخطف و هي اكثر اجراما مليون مرة من داعش مثلما كان خميني اكثر اجراما مليون مرة من صدام لكن امريكا هي من تقرر من يبقى و من ينتهي و ما يدمر. امريكا تريد العرب السنة عبيدا لامريكا حتى يمكن لهم ان يكونوا احرار امام الشيعة.
ويعلن أنه إنتصر
الإثنين، 17-07-2017 03:19 ص
والكارهين للإسلام يرون ويضحكون وبأيدينا.
منير
الإثنين، 17-07-2017 12:56 ص
هذا هو الانتصار الذي تحدث عنه حيدر العبادي. المدن السنية ازيلت من الوجود في سوريا والعراق على يد ايران وحلفائها. كان الهدف التدمير للمدن السنية والتنكيل بالسنة وتحقق الهدف بفضل داعش. ومن هي داعش ومن صنعتها ومولتها. داعش كانت بمثابة فايروس اطلق على اهل السنة ليتم بعد ذلك بحجة داعش قتلهم وتدمير مدنهم.