اقتصاد عربي

السعودية.. إتمام المرحلة الأولى من "الطاقة الصناعية" في 2021

تسعى المملكة لتوسيع القاعدة الصناعية- جيتي (أرشيفية)
تسعى المملكة لتوسيع القاعدة الصناعية- جيتي (أرشيفية)
أعلنت شركة أرامكو السعودية، أن المرحلة الأولي من مدينة الطاقة الصناعية الجديدة في المملكة ستستكمل في 2021.

وفي الأسبوع الماضي قالت الحكومة السعودية إنها أقرت خطط "أرامكو" لإنشاء شركتين جديدتين لتطوير وتشغيل مدينة الطاقة الصناعية حيث تسعى المملكة لتوسيع القاعدة الصناعية بها.

وقالت "أرامكو" في بيان، إن المدينة، التي ستقام على مساحة 50 كيلومترا مربعا مخصصة للصناعات المرتبطة بالطاقة، ستكمل المرحلة الأولى على مساحة 12 كيلومترا مربعا في هذا التوقيت.

وأوضح البيان أن المدينة ستقع بين الدمام والإحساء حيث مركز أنشطة الطاقة في البلاد. وقال تقرير سابق إن المدينة تقع في بقيق وهي في منتصف المسافة بين الدمام والإحساء.

ويقع حقل الغوار النفطي بالقرب من الإحساء.

وبحسب البيان، فقد بدأت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية التي تطور المدن الصناعية في السعودية بوضع الخطط والبرامج مع "أرامكو" لتطوير وتشغيل المدينة.

وتسعى أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم لتقليل الاعتماد على النفط وإقامة صناعات جديدة للإسراع بتوفير الوظائف للشبان الذين تتزايد أعدادهم سريعا في السعودية.

وتنوي المملكة بيع خمسة بالمائة في "أرامكو" وإدراج الأسهم في البورصة، ما سيساعدها على الاستثمار في قطاعات أخرى وتحقيق مزيد من موارد الدخل.

ونُقل عن خالد الفالح وزير الطاقة السعودية ورئيس مجلس دارة "أرامكو" قوله إنه من المتوقع أن تضيف المدينة 22.5 مليار ريال تساوي 6 مليارات دولار للناتج الإجمالي المحلي وتوفر آلاف الوظائف. لكنه لم يحدد توقيتا لبدء مساهمة المشروع في الناتج المحلي.

وقال البيان إن المدينة ستدعم عمليات "أرامكو" وتخفض تكلفة المنتجات والخدمات وتلبي احتياجات أنشطة الشركة. كما أنها ستتيح خدمات الحفر والتنقيب والإنتاج وتصنيع الأنابيب.
0
التعليقات (0)

خبر عاجل