سياسة دولية

هكذا برر التحالف الدولي جرائمه بالموصل ردا على تقرير أمنستي

التحالف الدولي: تقرير منظمة العفو الدولية غير مسؤول- جيتي
التحالف الدولي: تقرير منظمة العفو الدولية غير مسؤول- جيتي
رد كل من التحالف الدولي والجيش العراقي، الأربعاء، على تقرير منظمة العفو الدولية، الذي اتهمتهما فيه بارتكاب جرائم بحق المدنيين في الموصل، ورفضا ما تضمنه تقرير المنظمة الدولية من اتهامات لهما.

ونقلت وكالة "أسوشييتد برس" عن ممثل التحالف جوزيف سكروكي، الأربعاء، قوله إن تقرير أمنستي "غير مسؤول ومهين لـ71 دولة، فضلا عن آلاف الجنود الذين لقوا مصرعهم وهم يحاولون القضاء على تنظيم داعش، حتى يتمتع شعب العراق بالحرية من جديد".

وتابع قائلا: "لا يمكن أن تكون الحرب مريحة، ومحاولة التظاهر بأنها كذلك، كانت ستكون نوعا من الغباء، وكانت ستعرض حياة المدنيين والعسكريين للخطر على حد سواء".

من جانبه، نفى الجيش العراقي الاتهامات التي تضمنها تقرير منظمة العفو الدولية، وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العراقية، العميد يحيى رسول، إن القوات العراقية استخدمت "الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، وحيدت كل السلاح الثقيل".

وطالبت المنظمة الحقوقية، بالمجيء إلى أرض الموصل، والوقوف على حقيقة الأمر، "بعيدا عن اتهامات لا تمثل الواقع وحقيقة الأمور".

وكانت منظمة العفو الدولية "أمنستي" قد نشرت أمس تقريرا اتهمت فيه كل من التحالف الدولي والجيش العراقي بارتكاب جرائم في حق المدنيين.

وطالب التقرير بتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في هذه الجرائم التي "يحتمل أن يكون قد ارتكبها تنظيم داعش أو حتى القوات العراقية والتحالف الدولي الذي يدعمها".

وأشار التقرير إلى أن "الفظائع التي شهدها الناس في الموصل واحتقار الحياة الإنسانية من جانب كل أطراف النزاع لا يجب أن يبقى من دون عقاب".
التعليقات (1)
يزيد
الخميس، 13-07-2017 01:12 ص
ربما يزيد عدد القتلى و المفقودين من سكان الموصل على ألـــ 100 الف