اقتصاد عربي

ترامب يمدد العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان

الفترة الاختبارية التي مددها ترامب تنتهي في 12 تشرين أول/ أكتوبر- أ ف ب
الفترة الاختبارية التي مددها ترامب تنتهي في 12 تشرين أول/ أكتوبر- أ ف ب
مدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب لثلاثة أشهر الفترة الاختبارية التي قررها سلفه باراك أوباما، قبل احتمال رفع العقوبات الاقتصادية التي تفرضها واشنطن على السودان منذ عقدين من الزمن، حسب إعلان وزارة الخارجية الثلاثاء.

وأعلنت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت، في بيان، أن ترامب أصدر أمرا تنفيذيا مدد بموجبه هذه الفترة لمدة ثلاثة أشهر إضافية تنتهي في 12 تشرين أول/ أكتوبر.

وأشارت المتحدثة في البيان إلى أن العقوبات "سترفع بالكامل إذا واصلت الحكومة السودانية أعمالها الإيجابية ولا سيما الحفاظ على وقف الأعمال العدائية في مناطق نزاع في السودان وتحسين وصول المساعدات الإنسانية إلى السودان وإبقاء تعاونها مع الولايات المتحدة لمعالجة النزاعات الإقليمة والتهديد الإرهابي".

وأضاف البيان أنه "مع إقرارها بأن حكومة السودان أحرزت تقدما كبيرا في العديد من القطاعات فإن الإدارة الأميركية قررت أنها بحاجة لمزيد من الوقت لهذه الفترة الاختبارية".

اقرأ أيضا: السودان يعلن إنجازه الشروط الأمريكية لرفع العقوبات

وكان وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، حذر الثلاثاء من أن بلاده قد تتجه مرة أخرى إلى الحرب إذا لم يتم رفع العقوبات الاقتصادية الأميركية المفروضة عليها منذ عام 1997 بتهمة دعم إسلاميين متطرفين.

وقال غندور: "نحن لا نتوقع أي شيء سوى رفع العقوبات"، مضيفا أن احتمال استمرار العقوبات "غير مقبول".

وكان أوباما أصدر في 13 حزيران/ يونيو قرارا رفع بموجبه بعضا من العقوبات السارية على السودان ولكنه فرض فترة اختبارية مدتها ستة أشهر قبل إمكانية رفع العقوبات بشكل كامل، وتنتهي الفترة التجريبية الأربعاء 12 تموز/ يوليو.
التعليقات (0)