اقتصاد دولي

النفط يهبط و"أوبك" تطالب المنتجين بدعم استقرار السوق

سجل خام القياس العالمي مزيج برنت 46.58 دولارا للبرميل بانخفاض قدره 30 سنتا- أ ف ب
سجل خام القياس العالمي مزيج برنت 46.58 دولارا للبرميل بانخفاض قدره 30 سنتا- أ ف ب
هبطت أسعار النفط، الثلاثاء، بعدما دفعت تخمة المعروض في الأسواق العالمية عددا من البنوك إلى خفض توقعاتها للأسعار.

وقال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" محمد باركيندو، إن على جميع منتجي النفط العالميين المساعدة في إحداث توازن بالسوق.

جاء ذلك ردا على سؤال بشأن ما ينبغي لـ"أوبك" فعله لتخفيف تخمة المعروض من الخام في الأسواق العالمية.

وقال باركيندو للصحفيين على هامش مؤتمر في اسطنبول: "الأمر أبعد من أن ينحسر في مجموعة من المعنيين. يجب أن يكون مسؤولية جماعية على جميع المنتجين".

وسجل خام القياس العالمي مزيج برنت 46.58 دولارا للبرميل بانخفاض قدره 30 سنتا بينما نزل الخام الأمريكي 25 سنتا إلى 44.15 دولارا للبرميل.

وأبلغ هاري تشيلينجويريان رئيس استراتيجية النفط في بنك "بي.إن.بي باريبا" الفرنسي منتدى "رويترز" النفطي العالمي أن البنك خفض توقعاته لخام برنت تسعة دولارات إلى 51 دولارا للبرميل في 2017 وبمقدار 15 دولارا إلى 48 دولارا لعام 2018.

كما خفض بنك باركليز توقعاته لخام برنت في 2017 و2018 إلى 52 دولارا للبرميل للعامين بدلا من 55 دولارا و57 دولارا بالترتيب.

وساعدت مؤشرات على قوة الطلب في الأجل القصير في الحد من الخسائر.

وتقل أسعار الخام بنحو 18 بالمائة عن المستوى الذي سجلته في بداية العام على الرغم من الاتفاق الذي قادته منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" لتقليص الإنتاج اعتبارا من كانون الثاني/ يناير.

واتفقت أوبك وروسيا وبعض كبار المصدرين على تقليص الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا دون المستويات المسجلة في نهاية العام الماضي.
التعليقات (0)

خبر عاجل