سياسة دولية

واشنطن تعلق على قرار اليونسكو اعتبار الخليل تراثا عالميا

جيتي
جيتي
وصفت مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة "نيكي هيلي"، قرار  "يونسكو"، الجمعة، بإدراج مدينة الخليل ضمن لائحة التراث العالمي بأنه "إهانة للتاريخ".

وأضافت هيلي في بيان، إن بلادها "تقوم حاليا بتقييم المستوى الملائم لمواصلة عضويتها في (منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة) اليونسكو".

وتابعت أن "تصويت اليونسكو بشأن مدينة الخليل أمر مأساوي على عدة مستويات، فهو يمثل إهانة للتاريخ، ويقوّض الثقة اللازمة لعملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية، كما أنه يضعف مصداقية وكالة الأمم المتحدة".

ورأت أن "التصويت اليوم لا مبرر له ويسبب ضررا كبيرا".

وأشارت نيكي هيلي في بيانها إلى أنه "في عام 2011، امتثالا لقيود التمويل القانوني، توقفت الولايات المتحدة عن تمويل اليونسكو بعد أن اعترفت بفلسطين كدولة عضو بها". 

وفي وقت سابق اليوم، صوتت "يونسكو"، لصالح الطلب الفلسطيني بوضع مدينة الخليل والحرم الإبراهيمي الشريف على لائحة التراث العالمي، الأمر الذي لاقى ترحيبا عربيا وعالميا.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، إن "اليونسكو صوتت في اجتماعها في بولندا لصالح الطلب الفلسطيني". 

ونقلت عن وزيرة السياحة والآثار، رولا معايعة، عن "نجاح دولة فلسطين في تسجيل مدينة الخليل والحرم الإبراهيمي الشريف على لائحة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو العالمية، وذلك بعد انتهاء أعضاء لجنة التراث العالمي من التصويت على ملف إدراج المدينة، ضمن الدورة الواحدة والأربعين، التي عقدت اليوم في مدينة كاراكوف البولندية".

وأدانت إسرائيل القرار، وقال المتحدث بلسان خارجيتها، عمانوئيل نخشون، في بيان، وعلى إثر القرار، أعلنت إسرائيل وقف تعاونها مع "اليونسكو".
التعليقات (0)