سياسة عربية

العبادي يصل الموصل لإعلان استعادتها من تنظيم الدولة

العبادي أثناء وصوله إلى مدينة الموصل لإعلان استعادتها بالكامل- مكتب العبادي
العبادي أثناء وصوله إلى مدينة الموصل لإعلان استعادتها بالكامل- مكتب العبادي
أعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الأحد، وصوله إلى مدينة الموصل لإعلان استعادتها من تنظيم الدولة بالكامل.

وقال في بيان مقتضب إن "رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي يصل إلى مدينة الموصل المحررة، ويبارك للمقاتلين الأبطال والشعب العراقي بتحقيق النصر الكبير".

وأفاد البيان بأن العبادي عقد فور وصوله المدينة، اجتماعا موسعا مع القادة والآمرين في مقر قيادة قوات الشرطة الاتحادية في الجانب الأيمن للموصل.

واصدر العبادي "توجيهات عدة بصدد إدامة الانتصارات والقضاء على فلول داعش المنهزمة، وضرورة بسط الأمن والاستقرار في المدينة المحررة، وتطهيرها من الألغام والمتفجرات التي خلفها العدو، وحماية المدنيين والنازحين".

من جهتهم، قدم القادة والآمرون في الصنوف المقاتلة لسيادته شرحا عن تنفيذهم للواجبات المناطة بهم وفق خطة التحرير المرسومة .

وتمكنت القوات العراقية، أمس السبت، من استعادة آخر معاقل مدينة الموصل مركز محافظة نينوى من سيطرة تنظيم الدولة بعد ثلاث سنوات من سيطرته عليها.

ورحب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بهزيمة التنظيم في الموصل. وتشارك فرنسا في تحالف دولي دعم الحملة العراقية لاستعادة السيطرة على الموصل بضربات جوية وتدريب ومساعدة في أرض المعركة.

وقال ماكرون على حسابه على تويتر: "الموصل تحررت من تنظيم الدولة. فرنسا تثني على كل من ساهموا في هذا النصر بجانب قواتنا".

وكان تنظيم الدولة قد تعهد، أمس السبت، بالقتال حتى الموت في الموصل. وقال العميد يحي رسول، المتحدث باسم الجيش العراقي، للتلفزيون الرسمي في وقت سابق اليوم، إن 30 متشددا قتلوا وهم يحاولون الفرار سباحة عبر نهر دجلة.

وقال ضباط في الجيش العراقي، إن المتشددين المحاصرين في منطقة آخذة في التقلص بالمدينة لجأوا إلى دفع انتحاريات لتنفيذ تفجيرات بين آلاف المدنيين الذين يفرون من ميدان المعركة وهم جرحى يعانون الخوف وسوء التغذية.

كما تكبدت قوات الأمن العراقية خسائر فادحة في الصراع.
التعليقات (2)
منير
الأحد، 09-07-2017 11:15 م
لا أدري عن اي نصر يتحدث هؤلاء. موصل ام الربيعين اصبح أم الدمار والخراب، منارة الحدباء عمرها 9 قرون سوت بالارض، ناسها إما ماتوا او هجروا، حضارتها وتاريخها أصبح في خبر كان. ما حصل في الموصل لدليل قوي على ان داعش صنيعة مخابراتية لدولة اقليمية الهدف منها ضرب السنة في العراق وسوريا. كنت دائما اقول ان اغبى البشر هم الذين التحقوا بداعش دون وعي وادراك وكانوا وقودا لمشروع طائفي ايراني صرف.
الباشا قادم
الأحد، 09-07-2017 09:04 م
ابو الكبة وصل يا رجالة