سياسة دولية

مواقف طريفة ولافتة بقمة العشرين أغلبها تخص ترامب (صور)

الرئيس الأمريكي لفت الأنظار بتغيبه شبه الكامل عن النقاش الذي جرى حول المناخ - عربي21
الرئيس الأمريكي لفت الأنظار بتغيبه شبه الكامل عن النقاش الذي جرى حول المناخ - عربي21
تميزت قمة مجموعة العشرين في هامبورغ بلحظات ملفتة ركزت عليها عدسات المصورين، وتراوحت بين ودية زائدة بين الرئيسين الأميركي والفرنسي، وتطلع أنجيلا ميركل إلى الأعلى وهي تتحدث مع بوتين، وعدم تمكن ميلانيا ترامب من الخروج بسبب تظاهرات حول مكان إقامتها.

التظاهرات تمنع زوجة ترامب من الخروج

نتيجة تجمع المتظاهرين قرب مكان إقامتها ودخولهم في مواجهات مع عناصر الشرطة في شوارع هامبورغ، لم تتمكن ميلانيا ترامب من الانضمام إلى زوجات زعماء الدول للمشاركة في برنامج أعد لهن.

اقرأ أيضا: تيلرسون: حتى ميلانيا لم تستطع وضع نهاية للقاء ترامب وبوتين

وعندما تمكنت من الوصول إلى مكان انعقاد قمة مجموعة العشرين كان قد مضى نحو ساعة على بدء اللقاء بين زوجها ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، بينما كان البرنامج يلحظ نصف ساعة للقاء.



ودخلت ميلانيا ترامب الغرفة حيث كان زوجها مع بوتين ودعته إلى متابعة برنامجه المقرر مع مسؤولين آخرين. إلا أن لقاء القمة بين الاثنين تواصل لساعة أخرى. وروى وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون ما حصل قائلا على سبيل المزاح إن ميلانيا "فشلت" في مهمتها هذه.

التغيب المتكرر لترامب 

لفت الرئيس الأمريكي الأنظار بتغيبه شبه الكامل عن النقاش الذي جرى حول المناخ، حيث لم يشارك إلا ببضع دقائق منه الجمعة، قبل أن يتوجه للالتقاء ببوتين.




وقال أحد المشاركين في القمة: "لم يشارك سوى بـ 15 أو 20 دقيقة من الجلسة التي استغرقت نحو ساعة. كما لم يشارك أكثر في الجلسة السابقة، فقد كانت لديه مشاغل أخرى".



واختفى دونالد ترامب أيضا، صباح السبت، خلال جلسة العمل حول إفريقيا والهجرة. وكتبت سفتلانا لوكاش مساعدة بوتين تغريدة قالت فيها إن "إيفانكا ترامب ترافق الرئيس ترامب" في الاجتماع، قبل أن تغرد بعد عشرين دقيقة قائلة: "لقد حلت مكانه على طاولة اجتماع مجموعة العشرين عندما توجه لعقد لقاءات ثنائية"، بعد أن كانت تجلس في مؤخرة الغرفة.

وأثار الأمر عاصفة، إذ انتقدت المؤرخة آن ابلبوم من قالت إنها "غير منتخبة وغير مؤهلة ونيويوركية لا عمل لها سوى الظهور في المجتمع" أصبحت "أفضل من يمثل المصالح القومية الأميركية".



اهتمام زائد من ماكرون بترامب 

أظهر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ودا زائدا تجاه ترامب، ووقف إلى جانبه في الصورة التذكارية لقادة مجموعة العشرين، كما كان ينتحي به جانبا خلال الدقائق الفاصلة بين كل جلسة عمل.

وأمام عدسات الكاميرات ربت أكثر من مرة على ذراع ترامب، وكان أحيانا يهمس في أذنه بشكل أثار تساؤلات عما إذا كان يقبله على خده.

وبدا ماكرون أقرب بكثير من ترامب من أنجيلا ميركل التي كانت أكثر برودة في تعاطيها مع الرئيس الأمريكي.




التصفيق لماكرون وليس لترامب

عندما وصل ترامب إلى الحفلة الموسيقية التي أقيمت لقادة مجموعة العشرين نزل من سيارته الفخمة وسط تصفيق حاد.

وبعد أن خيل إليه أن التصفيق يعنيه كشف عن ابتسامة عريضة، قبل أن يتنبه إلى أن التصفيق كان لماكرون وزوجته بريجيت اللذين وصلا بعده مباشرة، حسب ما نقلت الصحافة الألمانية. ويحظى ماكرون بشعبية كبيرة في ألمانيا لأنه يجسد الرغبة بإدخال إصلاحات على الاتحاد الأوروبي الأمر الذي تدعو إليه برلين.

لقاء غريب بين ميركل وبوتين

نقلت كاميرات التلفزة لقاء عابرا بين ميركل وبوتين أثار الكثير من التعليقات.

فقد بدت ميركل وهي ترسم بيدها نصف دائرة، ورد عليها بوتين بإشارة مماثلة وهو رافع سبابته وراسم نصف دائرة أخرى. عندها رفعت ميركل عينيها باتجاه الأعلى، من دون أن يعرف السبب.




هل كانا يناقشان الوضع في أوكرانيا؟ أم أنهما كانا يتكلمان عن النمو الاقتصادي في بلديهما؟ وذهب البعض إلى القول بأنهما كانا يتحدثان عن آخر صاروخ أطلقته كوريا الشمالية، وكان يمكن أن يصل إلى ألاسكا.

اقرأ أيضا: "حوار ضاحك" بين بوتين وميلانيا ترامب في قمة العشرين (صور)








كيف كانت ردة فعل ميركل عندما حاول ترامب وزوجته الوقوف مكانها:


التعليقات (0)