سياسة دولية

صحيفة روسية: لماذا جاء كيسنجر إلى موسكو؟

بوتين وكسينجر في موسكو- روسيا اليوم
بوتين وكسينجر في موسكو- روسيا اليوم
كشفت صحيفة روسية عن لقاء جمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوزير الخارجية الأمريكي الأسبق والسياسي الدولي هنري كيسنجر في الكرملين، قبيل قمة العشرين التي تعقد اليوم في هامبورج بألمانيا.

وقالت صحيفة "أرغومينتي إي فاكتي" الروسية إن مضمون اللقاء لم يعرف، لكنها بالتأكيد أدت دورا كبيرا في ترتيب اللقاء المؤكد عقده بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وفلاديمير بوتين، على هامش "العشرين" اليوم الجمعة.

وأشارت الصحيفة إلى أن كيسنجر شارك صبيحة اليوم التالي في منتدى "قراءات بريماكوف" في العاصمة موسكو، مشيرا إلى العوائق التي تقف حائلا أمام الاتفاق بين موسكو وواشنطن.

وأوضح كيسنجر أن الخلافات الروسية الأمريكية يجب حلها عبر المفاوضات دائما والتوصل إلى رؤية مشتركة للمستقبل؛ لأن عاقبة أي نزاع نووي بين الطرفين ستكون مأساة مهولة للبشرية.

ورأى الوزير الأمريكي أن الخلافات بين بلده وروسيا ليست ظاهرة جديدة وحدثت في الماضي، وربما مرت بأوضاع أسوأ وسط تنافس القوتين على شمال شرق آسيا، ورغم ذلك تغلب الجميع على الصعوبات.

وشدد على أن الاختلاف الكبير تاريخيا في تصور كل من روسيا وأمريكا لأبعاد أمنهما القومي، يقف وراء تسعير المجابهة بينهما.

وقال كيسنجر إن البلدين وعلى مدى أكثر من 100 عام مارسا ولو بدرجات متفاوتة سياسة الردع بحق الآخر، فروسيا حاولت ردع الديناميكية الأمريكية، والولايات المتحدة ردع سياسة التوسع الروسي. وفي حين أن الولايات المتحدة تعدُّ نفسها زعيمة العالم الوحيدة، فإن روسيا ترى نفسها مدافعة عن النظام العالمي والقانون الدولي ومبادئ العدالة.

وقال إن قناعته تشير إلى أن العلاقات الروسية الامريكية ستدخل في مرحلة جديدة من التطور في العمل البناء والمشترك.
التعليقات (0)

خبر عاجل