سياسة دولية

مصادر كويتية تكشف تفاصيل رد قطر على مطالب دول الحصار

نشرت وكالة الأنباء صورة أمير الكويت وهو يقرأ الرد القطري- مواقع تواصل
نشرت وكالة الأنباء صورة أمير الكويت وهو يقرأ الرد القطري- مواقع تواصل
نقلت وكالة أنباء كويتية عن مصدر مطلع تفاصيل الرد القطري على مطالب دول الحصار، الذي تم تسليمه لأمير الكويت الشيخ صباح الصباح عن طريق وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وقالت وكالة أنباء "انفراد" إن "قطر تعرب عن استعدادها لتخفيض علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع إيران إذا ما التزمت بذلك كل الدول الخليجية".

وأضاف الوكالة في تغريدة أخرى أن "قطر أكدت في ردها أنه لا وجود لأي عنصر من عناصر الحرس الثوري على أراضيها، مشيرة إلى أن هذا المطلب غرضه تشويه سمعة الدوحة".

ولفتت إلى أن "قطر أكدت في ردها على أن تركيا دولة مسلمة، ولا شيء في ميثاق مجلس التعاون ينص على منع إقامة قواعد عسكرية".

وتحدثت عن "نفي قطر أي علاقة لها بالتنظيمات الإرهابية التي حددتها الأمم المتحدة، وتأكيدها على أنها عضو فعال بمكافحة الإرهاب".

وفي 5 يونيو/ حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الثلاث الأولى عليها حصارا بريا وجويا؛ لاتهامها بـ"دعم الإرهاب". 

ونفت قطر صحة اتهامها بـ"بدعم الإرهاب"، وشدّدت على أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني. 

وقدمت الدول الأربع، في 22 يونيو/ حزيران الماضي، عبر الكويت، قائمة تضم 13 مطلبا إلى قطر لإعادة العلاقات معها، وأمهلتها 10 أيام لتنفيذها، انتهت منتصف ليل الأحد، وجرى تمديدها 48 ساعة. 

ووصفت الدوحة هذه المطالب بأنها "ليست واقعية ولا متوازنة، وغير منطقية، وغير قابلة للتنفيذ"، وأعربت عن استعدادها للتفاوض إذا توفرت الشروط المناسبة. 
التعليقات (4)
محمد سالم
السبت، 08-07-2017 03:46 م
عجيب عصابات الصهاينة الحاكمة في الإمارات هي الشريك الأول التجارى لايران علما أن إيران تحتل ثلاثة جزر امارا تية سبحان الله لكن هذا بسيط فى ميزان من جنده الشيطان بعد أن أعطاه الله ثروة عظيمة ولعياذبالله خسرها لخلق الفتن والقتل والتعذيب.اذن الشياطين لا يتحملوا مجزرة الملا ىكة.قطر كانت دائما مصدر للخير والاستقرار.سلطات قطر جعلت المواطن القطرى وحتى المقيم يعيش فى نعيم الآن ملايين العرب يتمنون ان يتجنسوا فى قطر.
هشام علوان
الثلاثاء، 04-07-2017 01:45 م
ولاد الوسخه بعد ما اتعودوا على تلفيق التهم للمحترمين في بلادهم .... نسيوا نفسهم و عاوزين يمارسوا نفس الاجرام على مستوى الدول ..... فبقت فضيحتهم اكبر من فضيحة shـــــرموطه في عز النهار .
عبد الله
الثلاثاء، 04-07-2017 01:32 م
أتفهم جيداً صعوبة الموقف القطري المناصر للحق في كل مكان، صعوبة منشؤها اتحاد دول الانهزام والثورة المضادة والخنوع للصهاينة معاً وفرضهم حصاراً شاملاً على قطر. ولكن قطر لديها أوراق يمكن إذا أحسنت استغلالها أن ترد كيد الخائنين المحاصِرين إلى نحورهم. فبالإضافة إلى الحملة الدبلوماسية القطرية النشطة، كنت أرجو زيادة نشاطها وربط أي صفقات مع الغرب الفاعل بالموقف الذي تتخذه دوله بشأن هذه الأزمة المفروضة على قطر الأبية. فقد لاحظنا الآن بعد مرور نحو 4 أسابيع، تميّع موقف الدول الغربية القوية مثل ألمانيا وبريطانيا. فها هي تيريزا ماي "تناشد" ابن سلمان آل سلول "بتخفيف التوتر" كما أن موقف نائبة رئيس برلمان ألمانيا تقول إن ألمانيا تقف على مساحة واحدة من طرفي الأزمة بعد أن كان موقف الدولتين هو إنهاء هذا الحصار وتسميته حصاراً ورفض موقف الدول المحاصِرة رفضاً صريحاً بعبارات قوية. هذه الدول لا تفهم غير مصالحها. أفهم أن قطر دولة صغيرة ولكنها مؤثرة باستثماراتها وأموالها وسياستها الخارجية النشطة. كما يمكن أن تلوح قطر للولايات المتحدة بضرورة "إعادة بحث" وضع القاعدة الأمريكية في العيديد وهي أمر في غاية الأهمية للولايات المتحدة. ويمكن لقطر بطبيعة الحال أن توجه سياسة "الجزيرة" إلى فضح وانتقاد فساد آل سلول وآل نهبان في الرياض وأبو ظبي وانقلابيي القاهرة الدمويين وأن توضح أنها ستزيد الجرعة تباعاً تبعاً لتطور موقف دول الخيانة المتصهينة هذه. وأقترح ألا ترد قطر على مطالب هذه الدول خلال المهلة المحددة بل ألا تعطي ردها الرافض لها إلا بعد انتهاء المهلة بيوم على الأقل تأكيداً لعدم خضوعها للشروط المفروضة ظلما وعدواناً. ويمكن أن تهددقطر بالسماح بعقد مؤتمر للمعارضة في بلدان العدوان تباعاً وأن تبث جلساته بثاً حياً على قناة الجزيرة مباشر. ويمكن لاتحاد علماء المسلمين أن يعقد مؤتمراً يعلن فيه بوضوح رفضه الصريح البات لهذا الحصار الجائر لمخالفته لمبادئ الإسلام الحنيف. ويمكن التفكير في إجراءات أخرى.
محمد
الثلاثاء، 04-07-2017 05:55 ص
يموت الطبال واياديه بتضرب ?لة الاعلام المصري تتزرع بغشة وعملة من الحبة قبة