حقوق وحريات

كوربن ينتقد مطلب إغلاق الجزيرة ويطالب برفع الحصار عن قطر

كوربن أعلن دعمه لحربة الصحافة ورفض مطلب دول الحصار إغلاق "الجزيرة"- أ ف ب
كوربن أعلن دعمه لحربة الصحافة ورفض مطلب دول الحصار إغلاق "الجزيرة"- أ ف ب
علّق زعيم حزب العمال البريطاني، على مطالب دول المقاطعة إغلاق قناة الجزيرة القطرية، مدينا شرطا من الشروط الـ13 التي قدمتها لقطر، لإنهاء الأزمة ورفع الحصار عنها.
 
وقال جيرمي كوربن في حديثه للجزيرة، إنه يدين دائما الحد من حرية التعبير، مضيفا أنه قضى وقتا يقدم الدعم للصحفيين في الجزيرة، الذين ما زال بعضهم سجناء في مصر.

وأضاف أن "المطالبة بإغلاق الجزيرة أمر خاطئ تماما، ووزير الخارجية الألمانية زيغمار غابرييل أوضح بجلاء أن المطالب التي قدمت لقطر غير منطقية، وأنه يجب إنهاء أي نوع من الحصار".

اقرأ أيضا:
ألمانيا تنضم لمنتقدي المطالب المقدمة لقطر.. بماذا وصفتها؟




ولقي مطلب دول الحصار بإغلاق قناة الجزيرة، انتقادا دوليا وحقوقيا واسعا، وأثار علامات استفهام على حرية الرأي والتعبير والصحافة في الدول التي تفرض حصارا على قطر.

وكانت الأمم المتحدة أبدت الجمعة غضبها من مطلب دول خليجية إغلاق قناة الجزيرة القطرية، ووصفته بأنه "هجوم غير مقبول على حرية الرأي والتعبير"..
 
كما أن الصحافة الدولية تضامنت مع الجزيرة، وانتقدت المطالب الخليجية بإغلاق القناة القطرية.

وترفض قطر الحديث عن مستقبل الجزيرة، فنقلا عن السفير القطري في العاصمة التركية أنقرة، سالم بن مبارك آل شافي، فإن "مستقبل شبكة الجزيرة هو أمر غير مطروح للنقاش".

اقرأ أيضا: سفير قطر بتركيا: مستقبل شبكة الجزيرة أمر غير قابل للنقاش

يشار إلى أن كلا من السعودية والإمارات والبحرين ومصر قدمت إلى قطر، عبر الكويت، قائمة تضم 13 مطلبا لإعادة العلاقات مع الدوحة، بينها إغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر، وإغلاق قناة "الجزيرة"، وفق الوكالة البحرينية الرسمية للأنباء.

وهي المطالب التي ترى الدوحة أنها "ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ".

وبدأت الأزمة الخليجية في 5 يونيو/ حزيران الجاري، حين قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الثلاث الأولى عليها حصارا بريا وبحريا وجويا، لاتهامها بـ"دعم الإرهاب"، وهو ما نفته الأخيرة.
التعليقات (0)