سياسة دولية

تصعيد روسي جديد ضد أوروبا.. وهذا شرط موسكو للتهدئة

موسكو: لن نساهم في ميزانية مجلس أوروبا قبل استرجاع كامل حقوق البعثة الروسية- أ ف ب
موسكو: لن نساهم في ميزانية مجلس أوروبا قبل استرجاع كامل حقوق البعثة الروسية- أ ف ب
أبلغت روسيا مجلس أوروبا أنها علقت مساهماتها في ميزانية المؤسسة الأوروبية في حلقة جديدة من التوتر بين روسيا وهذه المؤسسة الأوروبية المكلفة أساسا بقضايا حقوق الإنسان.

وأبلغ وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في اتصال هاتفي مع رئيس مجلس أوروبا، ثورنبيورن ياغلاند، أن روسيا "لن تساهم في ميزانية مجلس أوروبا قبل استرجاع كامل حقوق البعثة الروسية" إلى المؤسسة، بحسب بيان للخارجية الروسية.

وفي بيان آخر نددت الخارجية الروسية بـ"تدهور الوضع" داخل الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا وبـ"حملة الاضطهاد المحمومة" التي تستهدف نواب دول أخرى تسعى لتطبيع علاقاتها مع روسيا.

اقرأ أيضا: ترامب يجتمع مع بوتين للمرة الأولى الأسبوع المقبل

حرم النواب الروس الـ 18 في المجلس ومقره ستراسبورغ (فرنسا) من الحق في التصويت منذ نيسان/أبريل 2014 في سياق العقوبات التي فرضت على بلادهم إثر ضم روسيا القرم. وإثر ذلك قاطع النواب الروس أعمال الجمعية البرلمانية. غير أن بيان الخارجية الروسية أشار إلى أنه "في الوقت ذاته تواصل روسيا عملها المهم داخل مجلس أوروبا".

ولا تملك الجمعية البرلمانية للمجلس سلطة تشريعية لكنها تعمل على دفع الحوار خصوصا في قضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان. وهي تضم 318 نائبا من برلمانات 47 دولة أعضاء في مجلس أوروبا وتجتمع أربع مرات سنويا.

على صعيد متصل، مدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مرسوم نشر اليوم، العقوبات الروسية على منتجات الأغذية الغربية حتى نهاية 2018 والتي فرضت في إطار الأزمة الأوكرانية.

اقرأ أيضا: أوروبا تجدد عقوباتها الاقتصادية على روسيا 6 أشهر أخرى‎

وينص المرسوم على تمديد منع استيراد معظم المنتجات الغذائية من دول غربية ولا سيما من الاتحاد الأوروبي حتى 31 كانون الأول/ديسمبر 2018 بعدما اتخذت هذه الدول عقوبات ضد روسيا احتجاجا على ضمها جزيرة القرم في 2014 واتهامها بـ"دعم انفصاليي شرق أوكرانيا".
التعليقات (0)