سياسة دولية

تحقيقات فساد مع رئيس البرازيل.. ما علاقة اللحوم الفاسدة بمصر؟

يتعرض رئيس البرازيل لاتهامات بفضيحة فساد قد تطيح به- أ ف ب
يتعرض رئيس البرازيل لاتهامات بفضيحة فساد قد تطيح به- أ ف ب
أفادت صحف مصرية بأن تحقيقات الفساد مع الرئيس البرازيلي، ميشال تامر، لها علاقة باللحوم الفاسدة في مصر، وفق ما قدمه النائب العام البرازيلي رودريغو جانو إلى المحكمة العليا باتهامات رسمية.

وبحسب ما تناقلته الصحف والمواقع المحلية في مصر، فإن رئيس البرازيل تورط في تصدير لحوم فاسدة لمصر، في حين أوضحت مصادر رسمية أن مصر تستورد من البرازيل اللحوم لكونها أقل في الأسعار.

ونقلت صحيفة "الدستور" المصرية عن عضو شعبة الثروة الداجنة في اتحاد الغرف التجارية، الدكتور سامي عفت، قوله، إن التجار يطالبون بوقف استيراد الدواجن المجمدة من الخارج لكونها غير صالحة، بسبب الذبح غير الصحيح، الذي يتم بالصعق الكهربائي، ويؤدي لتجمع وتجمد الدماء في اللحوم، ما يسبب أمراضا للمواطنين.

ويواجه الرئيس البرازيلي ميشال تامر، اتهامات الفساد الموجهة إليه، معتبرا أنها عبارة عن "أوهام"، مؤكدا غياب أي "أدلة ملموسة" ضده، وفق قوله.

اقرأ أيضا: رئيس البرازيل يواجه أكبر قضية فساد بالبلاد.. هذا ما قام به

وقال تامر في أول ردة فعل رسمية له بعد قيام النائب العام رودريغو جانو بتوجيه اتهام رسمي له بالفساد: "بإمكاني القول من دون أن أخشى الخطأ، أن هذه الاتهامات عبارة عن أوهام".

وهي المرة الأولى في تاريخ البرازيل التي توجه فيها تهمة فساد إلى رئيس البلاد، وسيصبح الاتهام نافذا في حال وافق ثلثا النواب عليه.

وأضاف تامر وهو محاط بعدد كبير من الوزراء والنواب من مؤيديه "إنه هجوم مشين يتعرض لكرامتي الشخصية".

واعتبر الاتهامات الموجهة إليه "سياسية"، مضيفا: "أنا متهم بفساد دون أن أكون تلقيت مالا. أين هي الأدلة الملموسة؟ إنها غير موجودة".

وكشف منتصف أيار/ مايو الماضي، عن تسجيل صوتي يبدو فيه تامر وكأنه يعطي موافقته على دفع رشوة لشراء سكوت نائب هو اليوم في السجن.

وبحسب الاتهام الذي وجهه النائب العام، فإن تامر "استفاد من منصبه رئيسا للدولة" لتلقي مبلغ 132 ألف يورو، عبارة عن رشوة من عملاق اللحم "جي بي أس" المتورط في فضيحة فساد في البرازيل.

بديل عن البرازيل

وأفادت مواقع مصرية بأن صحيفة "انتورنو" الإسبانية كشفت الخميس، أن هناك 18 شركة في أوروغواي قررت تصدير اللحوم إلى مصر، في الأشهر المقبلة. 

ووفقا لوزير الثروة الحيوانية والزراعة والثروة السمكية، تابارا أجوير، فإن 18 شركة ستتمكن من تصدير اللحوم إلى مصر قريبا، وذلك بعد التفتيش الصحي الذي قامت به السلطات في مصر، بما في ذلك المؤسسات الوطنية.
التعليقات (0)

خبر عاجل