ملفات وتقارير

هذه دلالات ظهور رئيس الإمارات بعد غياب ثلاث سنوات (فيديو )

أول ظهور للشيخ خليفة منذ إعلان خضوعه لعملية جراحية إثر إصابته بجلطة في 24 يناير 2014- وام
أول ظهور للشيخ خليفة منذ إعلان خضوعه لعملية جراحية إثر إصابته بجلطة في 24 يناير 2014- وام
أثار ظهور رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وهو يتقبل التهاني في قصر البطين بعيد الفطر من الحكام، ونواب الحكام، وولاة العهود، تساؤلات عديدة حول دلالات ظهوره بعد غياب أكثر من ثلاث سنوات.

 ولم يظهر الشيخ خليفة، البالغ من العمر 69 سنة علنا، وهو أيضا حاكم أبو ظبي، كبرى الإمارات السبع في الدولة، منذ إعلان خضوعه لعملية جراحية إثر إصابته بجلطة، في 24 كانون الثاني/ يناير 2014.

وخلال معظم سنوات العقد الماضي كان محمد بن زايد آل نهيان، الأخ الأصغر للشيخ خليفة وولي عهد أبو ظبي يقود المفاوضات باسم الإمارات في مختلف القضايا المتعلقة بالطاقة والدفاع والاستثمار وحتى القضايا السياسية.



وربط، مدير المعهد الدولي للعلوم السياسية والاستراتيجية، ممدوح المنير، بين ظهور الشيخ خليفة، والتقارير الإعلامية التي تحدثت عن غيابه.


وقال في تصريحات لـ "عربي21": "أعتقد أن التقارير الإعلامية التي تحدثت عن غيابه، وأنه رهن الإقامة الجبرية، سببت لمحمد بن زايد حرجا داخليا، فأظهره لينفي التهمة عنه"، وأضاف أنه "في الحقيقة تحت سيطرة ابن زايد ولا يملك مخالفته".

ونشرت وسائل إعلام خليجية وأجنبية، في وقت سابق، تقارير صحفية تناولت أسباب اختفاء رئيس الإمارات، وأشارت إلى خضوع خليفة للإقامة الجبرية داخل الدولة بأمر من محمد بن زايد، وسط تدهور مستمر في حالته الصحية.

وحول مدى ارتباط  ظهور الشيخ خليفة بالأزمة الخليجية الحالية، رجح المنير أن يكون ذلك سعيا من الحاكم الفعلي لدولة الإمارات محمد بن زايد لتبرئة ساحته من ناحية، وتحميل الشيخ خليفة ملفات الأزمة بصفته رئيس الدولة من ناحية أخرى، مستطردا بأن "ابن زايد يحاول أن يؤمن نفسه بأي صورة".

اقرأ أيضا: في ظهور نادر.. رئيس الإمارات يستقبل المهنئين بالعيد (صور)

وقالت صحيفة "ذا دايلي تلغراف" البريطانية  نقلا عن مصدر مقرب من العائلة الحاكمة في أبو ظبي رفض الكشف عن اسمه: "إن الشيخ محمد بن زايد يملك طموحا كبيرا بجعل الإمـارات السبع تذوب في إطار إمارة أبو ظبي وينتهي شيء اسمه سبع إمارات وسبع أسر حاكمة، وذلك من خلال المشروع الذي أطلقه محمد بن زايد (البيت متوحد)".

واعتبر مراقبون بحسب الصحيفة، أن هذا المشروع هو بداية المعركة الحقيقية لتهميش دور باقي الإمارات لتندمج رغما عنها فيما بعد، ضمن الإمارة الكبرى أبو ظبي، متخلين عن سلطاتهم وامتيازاتهم، ليصبحوا مجرد موظفين تابعين لها.

ونشرت وكالة أنباء الإمارات الرسمية "وام"  صورا للشيخ خليفة (الذي تولى رئاسة الدولة منذ وفاة والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان عام 2004)، وهو يستقبل حكام الإمارات في حفل استقبال تقليدي للتهنئة بالعيد، كما أنها بثت تسجيلا مصور أيضا نشر على وسائل التواصل الاجتماعي ظهر فيه الشيخ خليفة وهو يتجاذب أطراف الحديث مع حاكم إمارة الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي.

وفي أيلول/ سبتمبر من العام الماضي ذكرت وكالة أنباء الإمارات أن الشيخ خليفة عاد إلى أرض الوطن بعد رحلة خاصة إلى الخارج دون أي تفاصيل أخرى عن الزيارة.

وتساءل الكاتب الصحفي، قطب العربي، في تدوينه له على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قائلا: "هل يكون ظهور رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد بصحة جيدة مستقبلا المهنئين بعيد الفطر بداية لاسترداد سلطته التي انتزعها أخوه الأصغر غير الشقيق محمد بن زايد وبقية إخوته الصغار غير الأشقاء (أبناء الشيخة فاطمة) تحت دعاوى المرض وعدم قدرة الشيخ خليفة على إدارة شؤون البلاد؟".

وقال حساب يدعى "فاهم" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "الشيخ خليفة حفظه الله يخرج بحالة سيئة، ويظهر ذلك في وجوه الحكام"، متسائلا: "ماذا فعل به محمد بن زايد؟ هل رتب هذا اللقاء ليتنازل له عن الحكم؟".


التعليقات (5)
حجي
الخميس، 02-08-2018 09:35 م
اشك بأن محمد بن زايد وراء تدهور الحالة الصحية لخليفة .. الحكم وما ادراك ما الحكم؟ قد يتعاطى انواعاً من الحبوب الطبية (بإشراف محمد بن زايد) والله اعلم التي تجعل من حالته الصحية بهذا الشكل.. لا اصدق بموضوع المرض وهو بهذا العمر.. بوتفيلقة صارله 20 سنة مريض وبعده صاحي وبكامل قواه العقليه..
ابوالبغدادي
الثلاثاء، 12-09-2017 09:18 ص
ماهو المرض اللي يخلي رئيس الدولة الشيخ خليفة يختفي ولا يعرف اين هو 2 اين ابن الشيخ خليفة سلطان بارك الله فيكم
جزائري
الثلاثاء، 27-06-2017 02:51 م
هناك ثلاث دلالات لظهور الشبح :1/ اظهاره مريضا للتخلص منه 2/ اظهاره لاستهلاك الاعلامي 3/ اظهاره في هذا الوقت لتمرير شيئ يحاك ضد قطر والله اعلم
احمد بابانا العلوي
الإثنين، 26-06-2017 06:40 م
اعتقد ان هذا في هذا الظرف لا يعدو ان يكون للاستهلاك الاعلامي .. اما بخصوص السلطة الفعلية في الامارات فق جمعها محمد بن زايد في يديه بدون منازع وهذا امر مسلم به داخليا وخرجيا .. ولا شك ان الشيخ خليفة نفسه مسلم بهذا الامر ..و بالتالي فان هذا الظهور الجماعي انما للتاكيد على ان هناك موقف موحد للمشايخ من الازمة الخليجية الراهنة .. اما خليفة فان دوره اصبح شكليا او شرفيا اي انه رئيس بدون سلطات ..
محمد علي
الإثنين، 26-06-2017 04:51 م
خليفة بن زايد ليس مهمش و ليس محجوز ،،، انما هو قرر له ان يترك الى عالم الادمان و الغيبوبه ،،،، حتى و لو كان بكامل قواه ،،، فهو شخصية ضعيفة و مهمش

خبر عاجل