سياسة عربية

إعفاء محمد بن نايف وتعيين محمد بن سلمان وليا للعهد

دعا الملك سلمان لمبايعة نجليه الأربعاء في مكة المكرمة - (واس)
دعا الملك سلمان لمبايعة نجليه الأربعاء في مكة المكرمة - (واس)
صدرت أوامر ملكية سعودية صباح اليوم الأربعاء، أعفي بموجبها محمد بن نايف من منصبه كولي للعهد ووزير للداخلية، فيما عين محمد بن سلمان وليا للعهد خلفا له، ونائبا لرئيس مجلس الوزراء، مع الاحتفاظ بمنصبه كوزير للدفاع، في الوقت الذي تم تعديل فيه بند بالنظام الأساسي (الدستور).

ودعا الملك سلمان بن عبدالعزيز لمبايعة نجله محمد بن سلمان ولياً للعهد بقصر الصفا في مكة المكرمة بعد صلاة التراويح ليوم الأربعاء. 

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، فقد عين عبد العزيز بن سعود بن نايف وزيرا للداخلية، فيما عين عبد الرحمن الربيعان مستشارا بالديوان الملكي برتبة وزير.

وقالت قناة العربية السعودية إن "31 من 34 من هيئة البيعة اختاروا محمد بن سلمان وتنحي محمد بن نايف إحقاقا للشريعة الإسلامية وخدمة للبلاد".

وجاء في الأمر الملكي: "تعدل الفقرة ب من المادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم، لتكون بالنص الآتي: "يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء، ويبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ولا يكون من بعد أبناء الملك المؤسس ملكا ووليا للعهد من فرع واحد من ذرية الملك المؤسس".

كما تمت إعادة جميع البدلات والمكافآت والمزايا المالية لموظفي الدولة من مدنيين وعسكريين التي تم إلغاؤها أو تعديلها أو إيقافها إلى ما كانت عليه.
التعليقات (6)
mohamed
الأربعاء، 21-06-2017 04:05 م
الصحيح هو طرد محمد بن نايف من الحكم نهائيا ! وهو جزاء الظالمين والله اعلم جيث ان السجون السياسية فيها 10 آلاف سجين يدعون عليه ليل نهار
السعودية الي الهاوية
الأربعاء، 21-06-2017 03:15 م
السعودية تعيش على فتح الجبهات الداخلية بين عصب العائلة الحاكمة وجبهات خارجية اقليمية كانت او دولية في غاية الخطورة والدقة على امن المملكة ووحدتها
عماد
الأربعاء، 21-06-2017 03:09 م
"يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء،" الى قيام الساعة ! مع إتاواتكم للامركان وانبطاح للصهاينه !!! /*/* أتيت القبور فســـاءلتها أين الــــمعظم والمحتقر*/*/ و أيــــن المذل بسلطانه وأين الــقوي على ما قدر */*/ تـــفانوا جميعاً فما مـخبر ومـاتوا جميعاً ومات الخبر */*/ فـيا سائلي عن أناس مضوا أمـا لك في ما مضى معتبر */*/ تـروح وتـغدو بنات الثرى فتمحو محاسن تلك الـصور */*/
زاهد
الأربعاء، 21-06-2017 02:07 م
قطيع من الاغنام يقوده القصابون الى نهايته
Amr Boudj
الأربعاء، 21-06-2017 01:26 م
من الأسباب الرئيسية التي عقدت المشاكل بين قطر والسعودية قد تكون الخلافات بين الدولتين حول من سيعتلي عرش المملكة العربية السعودية بعد تنازل الملك سلمان عن المنصب بسبب تقدمه في السن. قطر ترغب في صعود صديقها بن نايف لخلافة الملك سلمان والملك، وربما الرئيس ترامب أيضا، يريد ترقية ولده محمد تمهيدا لخلافته على رأس المملكة. حقيقة أفضل محمد بن سلمان الذي أظهر حزما ورفضا قاطعا لتدخلات إيران في الشؤون العربية. وفقه الله في تسيير شؤون المملكة والقضايا العربية المعقدة... أما نايف ولي العهد السابق فأتمنى له الرضا الكامل بالمنصب الجديد الذي لا يستهان به؟!