سياسة دولية

أمريكا: إيران تزود الحوثي بصواريخ كروز وتهدد باب المندب

دانفورد حذر من استفزاز إيران للولايات المتحدة- أرشيفية
دانفورد حذر من استفزاز إيران للولايات المتحدة- أرشيفية
قال رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، الجنرال جوزيف دانفورد، إن إيران ما زالت تدعم مليشيات جماعة الحوثي في اليمن بصواريخ كروز؛ للتأثير في مضيق باب المندب وتهديد الملاحة، بحسب ما نقلت وسائل إعلام.

وقال المسؤول العسكري الأمريكي، بحسب ما نقل موقع "breakingdefense"، أن حرية الملاحة في مضيقي هرمز وباب المندب تعدّ من أهم القضايا الأساسية بالنسبة للولايات المتحدة.

واعتبر أن توفير إيران صواريخ كروز ومعدات متطورة للمتمردين الحوثيين يشكل تهديدا لممر مائي حيوي بالنسبة للتجارة العالمية.

كما رأى أن التصرف الإيراني يعد تحديا لالتزام الولايات المتحدة بإبقاء الممرات المائية الحيوية آمنة ومفتوحة أمام حركة الملاحة الدولي.

وأبرز صواريخ إيران الكروز هو سومار، وقد اختبرته إيران عام 2017، بحسب ما نقلت صحيفة "دي فيلت" الألمانية يوم 2 فبراير/ شباط 2017 عن مصادر مخابراتية لم تسمها.

وصاروخ "سومار" جرى تصنيعه في إيران، وحلق لنحو 600 كيلومتر في أول اختبار ناجح معلن لإطلاقه.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مخابراتية قولها إن الصاروخ قادر على حمل أسلحة نووية، ويمكن أن يتراوح مداه بين 2000 و3000 كيلومتر.
التعليقات (1)
مجيد
الأحد، 18-06-2017 12:22 م
وامريكا ايضا تزود بالاسلحة وحدات حماية الشعب الكردية التابعة لحزب العامل الكردستاني الموجود على لائحة الارهاب وهذه الاسلحة تذهب الى عناصر التنظيم الارهابي لضرب استقرار تركيا. يعني اذا لم تستحي فقل ما شئت. على امريكا ان لا تضرب الناس بالحجر وبيتها من زجاج!!!.