سياسة دولية

ترامب يواجه مجددا فضيحة قبول أموال من حكومات أجنبية

الدستور الأمريكي يحظر على أي شخص يشغل منصبا عاما قبول هدية أو تعويض أو منصب - ا ف ب
الدستور الأمريكي يحظر على أي شخص يشغل منصبا عاما قبول هدية أو تعويض أو منصب - ا ف ب
يواجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فضيحة جديدة حيث سيتابع بتهمة قبول أموال من حكومات أجنبية عبر إمبراطوريته العقارية، بحسب وسائل إعلام أميركية.

وتستند الشكوى التي ستقدم الاثنين من طرف المدعيين العامين في ماريلاند وواشنطن، إلى "البند المتعلق بالتعويضات" إذ يحظر الدستور الأمريكي على أي شخص يشغل منصبا عاما "قبول هدية أو تعويض أو منصب أو رتبة أيا تكن من ملك أو أمير أو دولة أجنبية"، من دون موافقة من الكونغرس.

في كانون الثاني/ يناير، تقدمت منظمة "مواطنون من أجل المسؤولية والأخلاق" (سيتيزنس فور رسبونسيبيليتي أند اثيكس) المكافحة للفساد في واشنطن بدعوى شبيهة أمام محكمة فدرالية في نيويورك بدعم من قضاة ومختصين في القانون الدستوري، أيضا بالاستناد إلى المادة المذكورة سابقا من الدستور الأمريكي.

اقرأ أيضا: فضيحة.. الادعاء الأمريكي ينظر بتلقي "ترامب" أموالا خيرية

ويحقق الكونغرس في تدخل روسيا في الانتخابات الأمريكية. كما عين مدعيا عاما خاصا للنظر في حصول "تنسيق" محتمل بين فريق حملة الرئيس الانتخابية وبين مسؤولين روس.

وأوردت صحيفة "واشنطن بوست" أن مدعيي ماريلاند ومقاطعة كولومبيا سيتقدمان بالشكوى الاثنين. 

وشدد مدعي "ماريلاند براين فروش "على أنها تتعلق بعدم قيام ترامب بالفصل بين مصالحه الشخصية وبين واجباته الرئاسية، بحسب ما نقلت عنه الصحيفة.

وتشمل العناصر الأساسية للتحقيق فندق "ترامب انترناشيونال هوتيل" الذي افتتحه ترامب العام الماضي بالقرب من البيت الأبيض إذ تقول الدعوى إن الفندق يطرح مشكلة منافسة مع فنادق أخرى مجاورة، علاوة على مسألة الدفعات من الخارج.

اقرأ أيضا: هذا هو الشخص المسؤول عن تسريب فضائح ترامب مع روسيا

وتدلل الصحيفة بأمثلة عدة لدول أجنبية تعطي أفضلية للفندق مثل الكويت التي نقلت سفارتها حدثا كان مقررا في فندق "فور سيزنز: إلى فندق ترامب. كما أن ترامب نفسه استقبل ضيوفا في الفندق منذ توليه مهامه في كانون الثاني/ يناير.

فضيحة سابقة

وسبق أن كشفت مجلة فوربز، قبل أسبوعين، أن المؤسسة الخيرية التي يديرها إريك ترامب، ابن ترامب، دفعت لمنظمة ترامب أموالا مقابل استخدام أملاكها العقارية في أحداث خيرية في السنوات الأخيرة رغم أن مؤسسة إريك ترامب أبلغت المتبرعين بأن ملعب الجولف يستخدم هو وأصول أخرى بلا مقابل ومن ثم فإن كل التبرعات تقريبا ستخصص لمساعدة أطفال مرضى.

وذكرت المجلة أن سجلات مؤسسة إريك ترامب ومؤسسات خيرية أخرى تشير إلى أن أكثر من 1.2 مليون دولار "لم يتسلمها أحد سوى منظمة ترامب".
التعليقات (1)
منير
الإثنين، 12-06-2017 09:26 م
ترامب اكبر المعرصين. يا ساتر تاريخه غير مشرف البتة ولا يستحق حتى المصافحة. لكن آل سعود الجدد الاغبياء جعلوه فوق رؤسهم المليئة بالعفن والغباء وجعلوه يطير الى امريكا بمئات المليارات من قوت الشعب السعودي المقبل على فرض الضرائب عليه. ادفع يا سعودي لاجل بناء امبراطورية ترامب. ماقول آل الشيخ ومفتيوا السعودية في تلك الصفقات التي اعتبرها الكثيرون رشوة. هل الرشوة حرام ام حلال يا مفتي السعووودية؟!!!!