صحافة دولية

التايمز: ما سبب تأجيل زيارة ترامب إلى بريطانيا؟

التايمز: تم تأجيل زيارة ترامب لبريطانيا لخوفه من الاحتجاجات- أ ف ب
التايمز: تم تأجيل زيارة ترامب لبريطانيا لخوفه من الاحتجاجات- أ ف ب
قالت صحيفة "التايمز" إن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قد تعترف في الأيام المقبلة بأن زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيتم تعليقها، مشيرة إلى أنها لن تذكر في خطاب الملكة. 

ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن ترامب أخبر ماي بأنه لن يحضر إلى بريطانيا في زيارته الرسمية إذا كان سيواجه احتجاجات كبيرة، لافتا إلى أن ماي قدمت الدعوة لترامب، وأكدتها الملكة أثناء زيارة رئيسة الوزراء لواشنطن في كانون الثاني/ يناير. 

وتفيد الصحيفة بأن ترامب أبدى تحفظاته في مكالمة هاتفية مع ماي أثناء الحملات الانتخابية، التي خسرت فيها ماي 12 مقعدا والغالبية البرلمانية، مشيرة إلى أن الحكومة ستعترف بأنه تم تأجيل الزيارة، من خلال عدم تضمينها في خطاب الملكة الأسبوع المقبل.

ويكشف التقرير عن أن الملكة ستقدم في خطابها أمام مجلس اللوردات برنامج حكومة الأقلية لماي، الذي يضم الزيارات الرسمية، لافتا إلى أن تحضيرات قليلة تمت للزيارة الرسمية، حيث كان مكتب رئيسة الوزراء يواجه مصاعب في تحضير الزيارة، وهو ما يفسر غيابها عن خطاب الملكة. 

وتنقل الصحيفة عن مصدر مطلع في الحكومة، قوله: "ظن البعض أنه من الممكن ترك الزيارة دون الإشارة إليها في خطاب الملكة، لكن كان من الواضح أن الزيارة مشكوك فيها"، مشيرة إلى أن متحدثا باسم مكتب رئيسة الوزراء رفض التعليق على ما قال إنه "تكهنات ومكالمات هاتفية، حيث دعت الملكة الرئيس ترامب لزيارة بريطانيا، ولم يتغير شيء".

ويورد التقرير نقلا عن المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة هكبي ساندرز، قولها: "يكن ترامب احتراما كبيرا لرئيسة الوزراء ماي، ولم يتم طرح الموضوع في تلك المكالمة"، لكنها قالت إنه لا موعد حدد لزيارة ترامب إلى بريطانيا. 

وتختم "التايمز" تقريرها بالإشارة إلى أن زعيم حزب العمال جيرمي كوربين كتب تغريدة، قال فيها إن "إلغاء زيارة الرئيس ترامب الرسمية مرحب به، خاصة بعد انتقاده عمدة لندن، وخروجه من معاهدة باريس للتغيرات المناخية".
التعليقات (0)