سياسة عربية

مئات الآلاف من المغاربة يحتجون تضامنا مع حراك الريف (شاهد)

مسيرة حاشدة نظمت بالرباط تضامنا مع حراك الريف - فيسبوك
مسيرة حاشدة نظمت بالرباط تضامنا مع حراك الريف - فيسبوك
وحّد حراك الريف مئات الآلاف من المغاربة الذين خرجوا في مسيرة حاشدة، بالعاصمة الرباط، الأحد، مطالبين بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين وعلى رأسهم معتقلي الحراك، ودعوا إلى رفع "الحكرة" والتهميش عن إقليم الحسيمة كما باقي المدن المغربية.

"وطن واحد .. شعب واحد"

وعرفت المسيرة الوطنية التي اتخذ لها شعار: "وطن واحد.. شعب واحد ضد الحكرة"، مشاركة مختلف مكونات الشعب المغربي من منظمات وهيئات حقوقية ومدنية ونقابات وأحزاب سياسية وحركات إسلامية، حجوا من مختلف المدن المغربية وتوحدوا جميعهم رغم اختلافاتهم الإيديولوجية وانتماءاتهم السياسية في مطلب واحد هو رفع التهميش عن منطقة الريف وباقي المدن المغربية، وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين وفي مقدمتهم معتقلو الحراك.

كما عرفت المسيرة مشاركة عائلات المعتقلين وعلى رأسهم والدا ناصر الزفزافي قائد الحراك، وشاركوا عموم المتضامنين برفع الشعارات مطالبين بإطلاق سراح أبنائهم وتحقيق كافة المطالب الاجتماعية التي ما فتئوا ينادون بها منذ بدء الحراك بعد وفاة بائع السمك "محسن فكري" في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

اقرأ أيضاهذا ما جرى خلال جلسة الاستماع لقائد حراك الريف بالمغرب

العدالة الاجتماعية

وفي هذا الصدد، قال عضو مجلس إرشاد جماعة العدل والإحسان، محمد الحمداوي في تصريح لـ"عربي21" إن "مشاركتنا اليوم هي ضد الحكرة بكل أنواعها، فلا مجال الآن ليبقى المواطن المغربي مقموعا".

وأضاف: "نطالب بوقف كل أشكال الاعتقالات وفتح المجال للشعب ليعبر بكل حرية فالناس خرجوا بشكل سلمي ومنظم ومسؤول فلا يعقل أن يقمعوا وهم خرجوا ليطالبوا بمطالبهم المشروعة والعادلة".

وتابع: "كفى من الحكرة من القمع ولا حل لهذا المغرب إلا بترسيخ عدالة اجتماعية في البلد وحرية مسؤولة واقتسام ثروات الأمة".

على الدولة تغيير مقاربتها الأمنية

بدوره قال الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال، عادل بنحمزة، في تصريح لـ"عربي21" إن "المسيرة هي تضامنية مع حراك الحسيمة من أجل إطلاق سراح المعتقلين ومطالبة الدولة بتغيير مقاربتها الأمنية التي انتهجتها مؤخرا ضد المسيرات الاحتجاجية بإقليم الحسيمة التي امتدت لمدة سبعة أشهر بشكل عادي، إلا أنه وقع تحول مؤخرا نظرا لسوء تدبير أحزاب الأغلبية لهذه الاحتجاجات من خلال محاولة تحريف المطالب الاجتماعية وجعلها مطالب انفصالية، وكذا من خلال تغليط الرأي العام بحملة إعلامية ضد نشطاء حراك الريف".

وأكد بنحمزة على أن المقاربة الأمنية في التعامل مع "حراك الريف" أثبتت فشلها، مشيرا إلى أن "الحراك الذي كان محصورا وطنيا، اليوم العالم بأجمعه يعرف مظاهرات للتضامن معه والتنديد بالدولة، وهذا فيه إساءة لبلدنا".

وشدد على أن "الدولة لابد أن تراجع أوراقها وتعلم أن المقاربة الأمنية مقاربة خاطئة وخطيرة يمكن أن تؤدي ببلدنا إلى عواقب غير سليمة".

واستدرك أن السلطات الأمنية بسماحها بتنظيم مسيرة اليوم هي "إشارة مهمة نتمنى أن تستمر الدولة في هذه المقاربة، لبناء الثقة، التي لن تتحقق إلا بالإطلاق الفوري لكافة معتقلي الحراك".

ودعا البيان الختامي للمسيرة إلى ضمان الحقوق والحريات لكافة المغاربة، كما دعا كافة الهيئات بمختلف تلاوينها السياسية والنقابية وكذا عموم المواطنين والمواطنات لتحمل مسؤوليتهم في هذه المرحلة التي وصفها بـ"الدقيقة"، "للتكاثف لتحسين المكاسب الديمقراطية والاجتماعية والضغط السلمي والمدني لتحقيق المطالب العادلة للشعب المغربي والتصدي لخيارات الدولة لجر الحراك السلمي والمدني لمقاربات سنوات الرصاص".


                                               

 وبحسب منظمات حقوقية، فإن عدد المعتقلين باسم "حراك الريف" وصل 140 شخصا بخلاف ما روجته القنوات الرسمية التي صرحت باعتقال 104 أشخاص فقط.

اقرأ أيضاتضامنا مع حراك الريف.. المغاربة يحتجون في مسيرة وطنية

وعرفت الاحتجاجات الأخيرة بإقليم الحسيمة تدخلا أمنيا عنيفا خلف العديد من الإصابات في صفوف المحتجين بالرغم من أن وزير العدل المغربي، محمد أوجار، نفى خلال رده على أسئلة البرلمانيين، الثلاثاء الماضي، بمجلس النواب، استعمال السلطات والقوات العمومية القوة لتعنيف المحتجين، وقال إن "السلطات والقوات العمومية من خلال مختلف الاحتجاجات التي شهدها إقليم الحسيمة منذ 7 أشهر، التزمت باحترام ممارسة الحق في الاحتجاج دون استعمال القوة لتفريق التجمعات أو تعنيف المحتجين".

من جانبه، قال وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، بمجلس النواب، الثلاثاء الماضي، إن القوات العمومية نهجت "سلوكا نموذجيا في تعاملها مع المحتجين بالإقليم، وضبط النفس وعدم استعمالها القوة بالرغم من لجوء بعض العناصر من داخل الحركات الاحتجاجية، التي تبنت ممارسة عنيفة متطرفة اتجاههم منذ انطلاق الاحتجاجات".

اقرأ أيضامن البرلمان.. داخلية المغرب تحمل نشطاء الريف مسؤولية التوتر

ونشر بعض النشطاء الحقوقيين بشبكات التواصل الاجتماعية مقاطع فيديو تظهر مشاركة العشرات بوقفات ومسيرات احتجاجية داعمة لحراك الريف بكل من بلجيكا وإسبانيا وهولندا وألمانيا نظمها المغتربون المغاربة بهذه الدول.

ولا تزال الاحتجاجات متواصلة بعدد من مدن وقرى محافظة الحسيمة بمنطقة الريف شمال شرق المغرب، منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي للمطالبة بالتنمية و"رفع التهميش" وذلك إثر وفاة تاجر السمك محسن فكري، الذي قتل طحنا داخل شاحنة لجمع النفايات، خلال محاولته الاعتصام بها، لمنع مصادرة أسماكه.



                          
                          
                          
                          
                          
                          
                          
                         

                                            

                                           
التعليقات (3)
جوادمصطافي
الأحد، 02-07-2017 10:27 م
تفاعلا مع هذا الموضوع، اخترت كأستاذ، ضحية أغبى تعسف وفساد إداريين، التعليق بعرض ما صدر عن من راسلتها كمتضرر لسبع مرات (الوزارة لوحدها)، وذلك بعدما صادق الوزير السابق (حسب الدفاع) على أقصى قرار غيابي لمجلس تأذيبي (توقيف ل6 أشهر مع إيقاف الأجرة) رغم أنه لا يوجد بالملف ما يتبث توصلي بالاستدعاء لحضوره (الإشعار بالإستلام) أو يعضض حتى المزاعم المنسوبة، بل به مقابل الإشعار، وثائق مضللة وفارغة بشكل حاط بالقطاع (مسخرة). الغريب في الأمر، هو أن المحضر مزور أصلا بادعاءه أن المجلس انعقد في 25/02/2015 (الموعد الثالث)، بينما الحقيقة أنه أجل بهدف تغييبي إلى أن انعقد في موعد رابع (لي شهادة الحضور بمقر الأكاديمية في هذا التاريخ). فضلا عن هذا، السقوط في فخ التناقض المريب وذلك بتنصيب محاميان متعارضان ادعى الأول أن القرار غيابيا، ثم التحق الثاني، وفي الوقت الميت وزمن مثير للتسائل، مدعيا العكس تماما وذلك كما هو وارد في المقتطفات التالية لمذكرتيهما: يقول الأول: "وحيث بتاريخ 25/02/2015، انعقد المجلس التأذيبي، وبعد دراسته لملفه اقترح وفي غيابه بمؤاخذته بعقوبة الإيقاف المؤقت عن العمل لمدة ستة أشهر...". و يقول الثاني: "وحيث أنه لم يحدد في مقاله ما هو القرار المراد إلغاؤه، هل القرار الإداري القاضي بإيقافه عن العمل مؤقتا أم القرار المتضمن العقوبة التأذيبية المقترحة من طرف المجلس التأذيبي الذي استدعي له وحضره شخصيا؟". ولإظهار فراغ الملف، اخترت مقتطفا أخر لهذا الأخير يطلب فيه (بلا أي وثيقة أو سند) رفض الطلب بالقول : "..الشئء الذي يستوجب معه القول برفض الطلب، مع الإشارة على أن العارضون هم على كامل استعداد للإدلاء بجميع الوثائق والتقارير التي بررت قرارها القاضي بالتوقيف أو القرار القاضي بالعقوبة التأذيبية حالما يتم تكليفهم من المحكمة". لاحظوا معي العجب العجاب، فبدلا من أن يدلي بالحجج والوثائق، اكتفى الدفاع بالشفاوي رغم أنه يعلم أن القضاء الإداري لا يومن إلا بالوثائق. وباعتبار هذا المقتطف يعود لآخر مذكرة، فهذا شاهد على أن التي سبقتها كانت فارغة هي أيضا (وشهد شاهد من أهلها). المفارقة الغريبة، لا تكمن في فراع المكلف (عدم الإفلاح في الإثيان بما يعضض المزاعم)، أو محاولات التضليل الملاحظة في المقتطفين الأخيرين، ولكن ارتكان مدير الأكاديمية في الأول إلى الصمت بشأن التبليغ قبل أن يضطر فيما بعد (و معه النائب و مدير المؤسسة) إلى التهرب منه وذلك بعدما تم انتداب مفوضين قضائيين من طرف المحكمة الإدارية، وبالمقابل سمح، وفي نفس الفترة، بتبليغ أستاذ آخر (تحت رقم 2227) رغم أنه لم يكن موقوفا مسبقا ولم تتجاوز عقوبته الإندار!!. ). وقبل أن تتسائلون عن دور النقابات في كل هذا، أخبركم بأنها هي من تآمرت وشاركت في التزوير. وخير شاهد، ما عبر عنه أحد النقابيين ردا على احتجاجي على ورود توقيعه في المحضر المزور بالقول: «يقدر يكونو ريكتيفاو التاريخ...ثم أضاف مستعملا ضمير الجماعة: "كنكونو م?لوبين وكنوقعو بلامانشوفو التاريخ في إطار الثقة ليدايرين في الإدارة". المجال لا يسع، ولكن أكتفي بالقول: الله يشدلينا في القضاء وأنصح كل مبدئي باللجوء إليه لأنه هو من يحق الحق ويدبح الحكارة من الوريد إلى الوريد
ابن الريف
الإثنين، 12-06-2017 01:54 ص
الى من يقول ان الريف احسن من باقي مناطق المغرب الاخرى وان هذه المسيرات لا تمثل المغاربة,اسمع ياهذا بل انت و امثالك لا تمثلون المغرب ,المغرب غارق في الفقر والفساد والرشوة والاهمال الصحي و التعليمي وانفاق المليارات في افساد الشعب عبر جلب مغنين يمارسون الفاحشة وهم عرايا تقريبا على التلفزة العمومية الممولة من الشعب عبر اقتطاعات من فاتورة الماء والكهرباء واعطائهم لهؤلاء الشواذ مليارات واغلب الشعب لا يجد بما يسدد اجرة الطبيب ولا بما يولد به زوجته واغلب الشباب لا يجد عمل الا بالواسطة والناس تتصارع فيما بينها على فتات الفتات بل هناك مناطق لا يجدون شربة ماء او كسرة خبز وتنعدم عندهم الطرق او مستوصف لا اقول مستشفى,اما الحسيمة عاصمة الريف فهي منطقة ليس فيها جامعة واجدة وكل مناطق المغرب فيها,وهي معروفة بثروتها السمكية التي اغلق اخر مصنع للسردين المعلب فيها في زمن الحسن الثاني ليزيد في دفع اهلها للهجرة والتي يصل سردينها ل30درهم بل ل40درهم في الصيف وهو من شواطئها وفي فاس يباع ب10 او 20درهم كيف هذا؟والمنطقة تعيش من دعم اهلها باوروبا فلولا دعمهم لكانت منطقة الريف كقرية اصابها الطاعون ولرأيت الناس يموتون جوعا ناهيك عن عسكرة المنطقة بظهير ملكي من الحسن الثاني الى الان ومحاولة تغيير التركيبة الديموغرافية في الحسيمة بالذات حتى لا تقوم اي ثورة ممكن نغير التعادلات, ناهيك عن نشر الانحلال ودعمه في كل المناطق وعبر الاعلام والراديو وتحكم القصر في جل الاقتصاد المغربي من الابرة الى تركيب السيارات الفرنسية ويلقي بالفتات الى عائلات معينة تخدمه وتلعق بوطه ,والتركيز على زرع ونشر الانحلال والفساد في هذه المناطق الشمالية البحرية المحافضة بجعلها مناطق سياحية لشواذ الخليج والغرب ليأتوا ليهتكوا اعراض النساء والاطفال برعاية مخابراتية واضحة وما وقع في زيارة ملك السعودجية ورهطه بطنجة لا يخفى على احد المدينة كلها اصبحت ماخور لتلبية رغبات خنازير الخليج,يا هذا اخسأ على نفسك ان كنت من المخابرات فلعنة الله عليك ووجعل بأسك بينكم وخذلك وشتت سعيك وخيبك ومن معك في هذا الشهر المبارك ,وان كنت لا تعرف ما يقع وفقط مستفيد من الوضع فاستقم قبل ان تكتب في ميزان انصار الظلمة والمفسدين بل المحاربين لله والرسول وتنزل عليك اللعنة
الرحمن
الإثنين، 12-06-2017 12:03 ص
إن أراد المتظاهرون السلم الاجتماعي فالمطالبة ليست بالكلام النابي وخلط الأمور. وهذه الفئة لا تمثل المغاربة ولا مناطق المملكة. فالمغاربة بريءون من مسيرات لا مسؤولة ولا تبحث إلا على تفتيت هذا الوطن المسالم لحد الآن. أدعو أصحاب المقالات لزيارة كل مدن وجهات المملكة ليلاحظوا أن منطقة الحسيمة والريف أحسن الأحوال من إخوانهم فى الأقاليم الاخرة. مزيداً من الحياد الاعلامي.