صحافة دولية

لوموند: هكذا تحدت السعودية شيوخ الوهابية

لم توقف فتاوى علماء السعودية بحرمة الاختلاط مهرجانات الترفيه المختلطة في جدة والرياض وغيرهما- واس
لم توقف فتاوى علماء السعودية بحرمة الاختلاط مهرجانات الترفيه المختلطة في جدة والرياض وغيرهما- واس
نشرت صحيفة "لوموند" الفرنسية تقريرا عن "الحرب التي تخوضها الحكومة السعودية ضد مشايخ الوهابية؛ لنشر المزيد من فضاءات الترفيه والتسلية في المملكة، التي تشح فيها مثل هذه المراكز، على غرار دور السينما والمسارح".

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن "المملكة كانت مسرحا لمئات العروض الترفيهية خلال سنة 2016. وفي الأثناء، تواصل الحكومة السعودية المضي قدما في حربها؛ بهدف تغيير طابع المجتمع السعودي المحافظ والمنغلق. ولكن، ما لا شك فيه أن جهودها ستصطدم بفتاوى مشايخ الوهابية".

وأشارت إلى أنه "في إحدى ليالي نيسان/ أبريل، تحول مجمع سكني في ضواحي مدينة الرياض إلى بلدة يونانية؛ حيث تزينت الأكشاك بالطلاء الأبيض والأزرق، في حين تعالت بعض ألحان موسيقى السيرتاكي الشعبية اليونانية، وامتلأت المدرجات بالعديد من الشباب، الذين قدموا لعرض سلعهم من البرغر، وأدوات الزينة، والمجوهرات، والهواتف الذكية. وعلى المنصة التي أقيمت وسط المجمع، تناوب عدد من الموسيقيين والبهلوانيين ورواة القصص على تقديم عروضهم، التي تم بثها عبر شاشات عملاقة".

وأضافت أن "هذا الجو، الذي امتزجت فيه أسواق السلع الفاخرة بحفلات الهواء الطلق، يعدّ غريبا عن المجتمع السعودي؛ لأن المملكة تخضع لنظام إسلامي يرتكز بالأساس على المذهب الوهابي، الذي يحرم السينما، ويمنع المرأة من قيادة السيارة، كما يضع الموسيقى على رأس لائحة المحرمات".

ونقلت الصحيفة عن مهندس سعودي يدعى "أحمد" قوله إن "هذا المجمع السكني يعد من بين الأماكن القليلة التي يمكن أن نستمع فيها إلى نغمات الموسيقى بشكل مباشر". 

وأفادت بأن "هذا العرض فُتح للعامة، حيث سُمح للإناث والذكور الذين قدموا من أرقى أحياء العاصمة الرياض بالاختلاط والاحتفال جنبا إلى جنب دون حواجز، وذلك في تَعدّ واضح على العرف الأخلاقي الذي يفرض فصلا صارما بين الجنسين. وفي السياق ذاته، قررت بعض النساء الحاضرات إزاحة الحجاب؛ للكشف عن بعض شعورهن، في حين فضلت أخريات انتزاعه بالكامل. وفي الحالتين، يعد هذا انتهاكا صارخا للعرف السعودي التقليدي، مع العلم أن أغلبهن كن يضعن مواد تجميل".

ونقلت الصحيفة عن أحد الطلبة السعوديين قوله، إن "أغلب الشباب الحاضرين في هذا العرض قدموا في الحقيقة من أجل التعارف. ففي معظم الوقت، يتبادل الفتيات والشباب أطراف الحديث لدقائق، قبل أن يتبادلوا أرقام هواتفهم النقالة، أو حساباتهم على تطبيق سناب شات".

وقال شاب سعودي آخر، إن "هذا التغيير لا يعد ثورة، ولكننا فقط في مرحلة تتسم برغبتنا في خلق مجتمع طبيعي".

وأكدت الصحيفة أن "هذا العرض حظي بموافقة الحكومة السعودية؛ حيث أعطت الضوء الأخضر منذ خريف سنة 2016 لمختلف الجهات لتنظيم مثل هذه الفعاليات، التي تندرج ضمن المشروع الترفيهي، الذي وعد ولي ولي العهد، محمد بن سلمان، بأن يكون من بين المشاريع ذات الأولوية ضمن برنامج الإصلاح الشامل، وذلك في إطار رؤيته لمستقبل جديد للمملكة تحت شعار (رؤية 2030)".

وأوضحت الصحيفة أن المهرجانات والفعاليات التي أطلقتها الحكومة منذ عام 2016 اشتملت على حفلات بيانو وموسيقى الجاز، ومباريات مصارعة، وسباق سيارات رباعية الدفع، وسباق جمال، فضلا عن منتديات للشعر العربي، "ومن المثير للاهتمام أن أغلب هذه التظاهرات كانت تنظم في مدينة جدة، التي تعد من بين المدن الأكثر تحررا في المملكة".

وأوردت الصحيفة تصريحات نجل العاهل السعودي الأمير محمد بن سلمان بشأن الأسباب الكامنة وراء بعث هذا البرنامج الترفيهي، التي قال فيها إن "عجز ميزانية المملكة يتفاقم؛ نظرا لتراجع عائدات النفط، لذلك وجب البحث عن بدائل لتلافي هذا العجز في الموازنة"، مضيفا أن "من الأجدر إلحاق المملكة بركب الدول التي تولي أهمية للمتعة والترفيه".

وأوضحت أنه "في حال جسدت رؤية محمد بن سلمان على أرض الواقع، فستتمكن المملكة من استعادة حوالي 22 مليار دولار من إجمالي ما ينفقه السعوديون سنويا على المتعة والترفيه في دول أجنبية".

ولفتت إلى أن مفتي الديار السعودية قال إن مثل هذه التظاهرات الاحتفالية "غير أخلاقية"؛ نظرا لأنها تشجع على الاختلاط بين الجنسين. وفي هذا الصدد، نقلت الصحيفة عن أحد الدبلوماسيين الغربيين قوله إن "60 بالمئة من الشعب السعودي أعمارهم أقل من 30 سنة. فكيف للمفتي الذي تجاوز سقف الـ75 سنة أن يقف في وجه هذا الجيل الناشئ؟".

وتابع: "سئم هؤلاء الشباب من شرب الشاي في الصحراء مثل أجدادهم، وهم يرغبون في وسائل جديدة للترفيه.. وفي الحقيقة، لا يمكن إيقاف موجة التغيير في المملكة".

وفي الختام، نقلت الصحيفة عن فوزية البكر، الأخصائية في علم الاجتماع، وأحد رموز ما يسمى "النخبة المثقفة" في السعودية، قولها: "لقد خرجنا بصحبة عائلاتنا، واختلطنا ذكورا وإناثا في جو من المرح والترفيه.. لقد أخذ المجتمع السعودي في التغيير بسرعة كبيرة، وأنا أتمنى أن نتخلص نهائيا مع الطابع المحافظ المتشدد".

التعليقات (7)
علي الجزائري
الخميس، 15-06-2017 03:46 م
إن تخلت السعودية عن دعوة التوحيد (الدعوة الوهابية ) فمصير السعودية لا محال الزوال لان الله نصر السعودية بالوهابية
رعد الشمال
الثلاثاء، 13-06-2017 01:28 ص
المدعو رعد الجنوب قال تعالى ( قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) أفهم لن ينزع ملك آل سعود إلا الذي أعطاهم فمت بغيضك والحرمين الشريفين تحت حكم المملكة العربية السعودية ولن يتزعه منها أحد إلا الذي اعطاهم الملك رب الأرض والسموات وإلى أن يرث الله ومن عليها مادام علم الشهاديتن يخفق فوق رؤسنا وبلاش عبط وبكاء على اطفال اليمن ونسيتم بشار النعجة وحسن الشيطان والجحش الشعبي ومافعلوه بشعوبهم والقائمة تطول ومره ثانية إن الذي أعطى الملك آل سعود الكرام رب العزة والجلال ولن ينزع هذا الملك إلا رب العز والجلال
رعد الجنوب
الإثنين، 12-06-2017 10:37 ص
رغم انها دولة جنت ترليونات لعقود طويلة ولا يتمتع بها سوى العائلة . وارض الحجاز صارت باسم جد العائلة . والافواه مكممة والسجون مكتظة ومع اسرائيل في تحالف جديد وتصف الفلسطينيين ارهابيين وشعب ارض الحجاز يئن فقرا وهلعا في صمت . وفي كل صباح قنابل واموال ال سعود تحرق اطفال اليمن واطفال ليبيا ومع ذلك تجد من لا يستحي ويقبل بان يكون جيش الكتروني عبد اجير يكتب ليستفز الحق بالباطل ويدافع عن طغمة الاستبداد لقرون حتى بعدما صارت العاصمة تل ابيب بدلا عن الرياض
رعد الشمال
الأحد، 11-06-2017 10:49 م
dr hicham أيش دخلك فيما لايعنيك دفعنا أم لم ندفع مال أبوك مالنا ونحن أحرار فيه أيش دخل عصك فيما لا يخصك ضف وجهك وكل تبن سنترك المقاومة لكم 40 سنة ولم تطلق رصاصة على إسرائيل من الجولان وتقول مقاومة مالت عليك
dr hicham
الأحد، 11-06-2017 09:32 م
إلى المدعو رعد أي دين تتحدث عنه ياعدو الله يامن تدفعون الجزية عن ذل وأنتم صاغرون إلى أمريكا مقابل التستر على جرائمكم بقتل المسلمين في مصر على يد العصابة السيساوية وانقلاب الجزائر لسنة92وتنعتون حركة المقاومة بالإرهاب في فلسطين وحكامكم هؤلاء يسرقون أموال الحجازبدون إستشارة الشعب ولكنه إفتضح أمركم على رؤوس الأشهاد إنه الكذب على الله وأنا عدو التدين المغشوش الحمد لله أننا عرفنا الدين الإسلامي من أصحاب رسول الله لا من زبانيتكم وأنا واحد من كبار علماء الطب نبرأ منكم ومن شركم وإن الله إذا أراد أن يهلك قوما يصفقون للباطل يبدأ بفضحهم ألا لعنة الله عليكم أجمعين وأدعوا عموم المسلمين بالدعاء عليكم وخصوصا ونحن في شهر الصيام وأبواب السماء مفتوحة للمضلومين.dr hicham medecin hematologue al'oms geneve suisse

خبر عاجل