سياسة دولية

مسؤول إسرائيلي بارز: عباس طلب من قطر طرد قيادات حماس

الأناضول
الأناضول
كشف مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق أنّ ما سماه "طلب قطر من بعض قادة حركة حماس مغادره أرضيها" تم بطلب من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

ونقل موقع "i24" الإسرائيلي عن يعقوف عميدرور قوله إن "طرد قادة حماس من دولة قطر، ومن بينهم خالد مشعل، تم بناء على طلب من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وليس بطلب إسرائيلي".

وأوضح عميدرور أن من "مصلحة عباس إضعاف حماس التي تتلقى تمويلا ودعما من دولة قطر؛ لأنه عندما تضعف حماس تتعزز مكانة عباس"، وفق زعمه.
 
وردا على سؤال للموقع الإسرائيلي بشأن قطع عدد من دول الخليج علاقتها مع قطر، وما اعتبره "طرد قطر لخمسة شخصيات بارزة من قيادات حركة حماس إلى ماليزيا"، بحسب زعم الموقع، قال المسؤول الإسرائيلي البارز: "يبدو أن قطر بدأت تستجيب لمطالب الدول الخليجية".
 
وأشار عميدرور إلى أن "عباس يلقى دعما من كل من مصر والسعودية، اللتين طالبتا قطر دون شك بطرد قيادات حماس من الدوحة"، مؤكدا أن إسرائيل لم تطلب شيئا من هذا القبيل، رغم أنه قد يصب في مصلحتها أيضا، كما أن خطوة كهذه من شأنها أن تدفع نحو تجديد عملية السلام"، وفق زعمه.
 
وتحدث المسؤول السابق عن القانون الذي سنه البرلمان التركي بإرسال قوات عسكرية للدفاع عن قطر، وأكد أنه بالرغم من سنّه، لكنه لا يعتقد أنه سيتم تفعيل هذا القانون وإرسال قوات برية تركية كبيرة إلى الدوحة، خصوصا في ظل وجود قوات أمريكية كبيرة في قاعدة "العديد"، وهي أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط.
 
وأوضح عميدرور أنه "حتى لو أرسلت تركيا بضع مئات من القوات إلى قطر، فهذا لن يؤثر كثيرا"، مستبعدا إمكانية أن "يتم تدخل عسكري تركي مباشر في قطر، أو مواجهة عسكرية مباشرة مع السعودية".
 
ومن الجدير ذكره أن حركة حماس نفت من جانبها صحة الأنباء التي ترددت حول تقديم قطر لقائمة تحتوي على أسماء بعض قيادتها من أجل مغادرة أراضيها، موضحة أن مغادرة القيادي البارز والأسير المحرر، صالح العاروري، لقطر نحو ماليزيا تم بناء على الترتيبات التي تجريها الحركة لقيادتها في الخارج.

4
التعليقات (4)
عادل الجزائري
الخميس، 13-07-2017 03:25 م
أعتقد ان اهل الضفة الغربية متواطؤون مع الكلب عباس في حصارة غزه ...لماذا لا ينتفضون ضد منظمة التخريب و الفساد و على رأسها قادة فتح العملاء ...ينعمون باموال المساعدات وحدهم ...هل مات الضمير عند سكان الضفة ؟ اليسوا اهلهم في غزه من يموتون ؟ صامتون و راضون بكل ما يفعله عباس ..لنتة الله على من رضي ببضع دولارات على حساب اخوانهم ...ضفة الذل و الخزي
الدسوقي
الإثنين، 19-06-2017 01:55 ص
لعنة الله عليه ، البهائي الماسوني الخائن ، الذي كتب قبل أعوام كتابا مناهضا للعدو الصهيوني وضع له عنوانا ( ثوريا كبيرا ) هو : إسرائيل قنطرة الشر و نشر في عمان بالأردن في ثمانينات القرن الماضي على ما أعتقد ،و مواقفه العميلة و الخيانية الحالية تناقض تماما ما ذهب إليه في هذا الكتاب الكاذب ، قبحه الله و قبح من ساعده و سانده على درب الخيانة و طريق العمالة .
مواطن عربي
الجمعة، 09-06-2017 05:16 م
يا عباس يا عجوز فاسد مخرّف .. كم باقي من عمرك يا مسكين؟؟
يزيد
الجمعة، 09-06-2017 02:47 م
محمود عباس ميرزا بهائي ايراني