سياسة عربية

بعدما هاجمها الجبير.. ماذا قال سعود الفيصل عن حماس؟

الفيصل قال إن حماس تدافع عن أرضها وإسرائيل معتدية- وزارة الخارجية الأمريكية
الفيصل قال إن حماس تدافع عن أرضها وإسرائيل معتدية- وزارة الخارجية الأمريكية
أعاد نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي نشر تصريحات لوزير الخارجية السعودي الراحل سعود الفيصل بشأن حركة حماس بعد تصريحات الوزير الحالي عادل الجبير والذي طالب فيها قطر بقطع العلاقة مع حماس.

وكان الفيصل قال في مؤتمر صحفي في ختام مؤتمر وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي عام 2014 حين سئل عن حركة حماس عقب العدوان الإسرائيلي في ذلك العام: "لا نستطيع مقارنة ما تفعله القوات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين مع ما تقوم به حماس للدفاع عن الفلسطينيين في أي شيء".

وأضاف الفيصل: "كيف نقول إن إسرائيل تدافع عن مواطنيها وهي بالأساس دولة محتلة لفلسطين وحماس تقوم بأعمال للدفاع عن الأراضي المحتلة؟".

وأشار في تصريحاته إلى أن "إسرائيل تدعي أنها تحمي أراضيها التي احتلتها في الأساس وتذهب لقتل آلاف الفلسطينيين بينما حماس اتهمت بأنها خطفت بعض الإسرائيليين الذين لا يعلم مكانهم ومع ذلك هناك من يقول إن حماس إرهابية وليست إسرائيل"، متسائلا: "أين العدالة في ذلك؟ وما هو وجه الشبه بين موقف الجانبين؟".

وقال الفيصل: "بالتأكيد الموقفان مختلفان فإسرائيل تريد تشريد الفلسطينيين من أرضهم للتخلص منهم وتخريب أراضيهم وأيضاً لا يمكن وضعهما في نفس كفة المقارنة فإسرائيل ليس لها الحق للدفاع عن نفسها، إذ لا يوجد قانون في العالم يجيز لدولة تحتل أخرى أن تدافع عن نفسها وهذا سخيف ويشير لعدم رغبة في أن يعم السلام المنطقة، ولن نستطيع تحقيق أي شيء في المنطقة ما لم يحل السلام أولاً".

وكان الجبير قال أمس عقب مؤتمر صحفي جمعه بنظيره الفرنسي في العاصمة باريس: "لقد طفح الكيل من السياسات القطرية وعليها أن تتوقف عن دعم جماعات مثل الإخوان وحماس".

يذكر أن حركة حماس قالت ردا على الجبير إنها شعرت بـ"بالغ الأسف والاستهجان" لتصريحاته واعتبرت أنها "تحرّض عليها" ورأت أنها "غريبة على مواقف المملكة العربية السعودية ومثلت صدمة للشعب الفلسطيني". 

وأضافت في بيان صدر عنها أن الحركة "تدافع عن أرض الإسراء والمعراج وأولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين".

وحذرت الحركة مما وصفته بـ"استغلال" إسرائيل للتصريحات من أجل "ارتكاب المزيد من الانتهاكات" ووصفت تصريحات الجبير بأنها "مخالفة للقوانين الدولية والمواقف العربية والإسلامية المعهودة".

ودعت السعودية إلى "وقف هذه التصريحات التي تسيء للمملكة ولمواقفها".
التعليقات (5)
عماد ابو سن
الجمعة، 07-07-2017 11:03 م
ان لم تستحي افعل ما تشاء كلنا قطر
الختيار
السبت، 10-06-2017 05:08 م
الله يرحمه الملك فيصل
امين - الجزاءر-
السبت، 10-06-2017 03:10 ص
يحدث هذا عندما يقود هذه الدول مراهقون يسياسيون من امثال الجبير و محمد بن سلمان و محمد بن زايد وغيرهم ممن اعتادو على التفحيط السياسي.
عادل الجزائري
الخميس، 08-06-2017 02:00 ص
ياقوم لكم الملك اليوم ظهرين في الارض فمن ينصركم من باءس الله يوم القيامه ..اتقوا الله في هذه الامه
ابو عبد الرحمن
الأربعاء، 07-06-2017 04:51 م
ياليت كيلك طفح من ايران وروسيا وامريكا وميليشياتهم الذين دمروا سورية والعراق واحتلوهما وباتوا على حدودك من كل جانب يا سيد جبير ! ياليت كيلك طفح على بشار والسيسي الارهابيين بدلا من دعم السيسي الذي يدعم بشار وايران وحزب لبنان !