سياسة عربية

أردوغان بعد التصعيد الخليجي: عزل قطر لن يحل الأزمة

أعربت تركيا عن حزنها لما يجري في الخليج - أ ف ب
أعربت تركيا عن حزنها لما يجري في الخليج - أ ف ب
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء إن عزل قطر وما يشمله من استخدام العقوبات لن يحل أي مشكلات، مضيفا أن أنقرة ستواصل فعل كل ما في وسعها للمساعدة في حل الأزمة.

وقال الرئيس التركي في كلمة عقب مأدبة إفطار رمضاني: "عزل قطر لن يحل أي مشكلة. نقوم وسنقوم بكل شيء في استطاعتنا لحل هذه الأزمة".

وجدد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير هجومه على دولة قطر في ظل الأزمة بعد قطع الرياض وأبو ظبي والمنامة، إضافة لمصر علاقتها الدبلوماسية مع الدوحة على خلفية اتهامات لها بـ"دعم الإرهاب".

وقالت وكالة الأنباء الكويتية كونا إن أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح غادر المملكة العربية السعودية الثلاثاء بعد زيارة وصفتها الوكالة بأنها "زيارة أخوية"، دون أن يصدر أي بيان لنتائج المحادثات مع العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز بشأن أزمة الخليج بعد قطع العلاقات مع قطر.

وأعلنت الحكومة الأردنية خفض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع قطر، في تصعيد متساوق مع قرار دول خليجية ومصر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة على خلفية اتهامات بـ"دعم الإرهاب".

وقال وزير الإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني إنه "وبعد دراسة أسباب الأزمة التي تشهدها العلاقات بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وبين دولة قطر، قررت الحكومة تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع دولة قطر وإلغاء تراخيص مكتب قناة الجزيرة في المملكة.

وأكد المومني في بيان صحفي أن "الحكومة تأمل بتجاوز هذه المرحلة المؤسفة، وحل الأزمة على أرضية صلبة تضمن تعاون جميع الدول العربية على بناء المستقبل الأفضل لشعوبنا".

إلى ذلك، قالت وكالة المغرب العربي للأنباء إن شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية ألغت رحلات عبر الدوحة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة والسعودية واليمن ومصر بعد أن قطعت تلك الدول العلاقات الدبلوماسية مع قطر.
التعليقات (1)
محمد النبهان
الأحد، 11-06-2017 03:56 م
اتضح امر الجزية لترامب هو لتأمر على قطر لان حكامنا اجبن واندل من التأمر على ايران وهاد تاريخ الحكام العرب العاهرين اشداء فيما بينهم وجبناء على الاعداء -- الله معك قطر -- حسبنا الله ونعم الوكيل