سياسة عربية

نظام السيسي يمهل سفير قطر للمغادرة ويحظر رحلات الطيران

أبلغت مصر السفير القطري بقرار قطع العلاقات- رويترز
أبلغت مصر السفير القطري بقرار قطع العلاقات- رويترز
أمهل نظام الانقلاب في مصر، الإثنين، السفير القطري لدى القاهرة 48 ساعة لمغادرة البلاد، بعد إعلان قطع العلاقات الدبلوماسية مع القاهرة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية في بيان، إن بلاده أمهلت السفير القطري 48 ساعة لمغادرة البلاد، وذلك تنفيذا لقرارها قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة.

وأضاف أن مصر أبلغت القائم بالأعمال المصري بالدوحة بالعودة إلى البلاد في غضون 48 ساعة.

وذكر المتحدث أن وزارة الخارجية استدعت السفير القطري لمقرها اليوم وأبلغته بقرار قطع العلاقات وسلمته مذكرة رسمية بإنهاء اعتماده كسفير لدى مصر.

الى ذلك قالت وزارة الطيران المدني المصرية اليوم الاثنين إن القاهرة ستبدأ حظر الرحلات الجوية المتجهة من وإلى قطر اعتبارا من يوم غد الثلاثاء الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي (0400 بتوقيت جرينتش) بعد الإعلان في وقت سابق عن قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقالت الوزارة في بيان إنه سيتم "غلق الأجواء المصرية أمام الطائرات القطرية المسجلة بالطيران المدني القطري سواء بالعبور أو الهبوط... إلى أجل غير مسمى"

وقطعت مصر والسعودية والإمارات والبحرين واليمن العلاقات الدبلوماسية مع قطر اليوم الاثنين واتهمتها بدعم "الإرهاب" في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات.

يشار إلى أن العلاقات بين نظام السيسي في مصر وقطر عرفت توترا منذ البداية، إذ أن القاهرة تتهم قطر بدعم الإخوان المسلمين، فيما انتقدت الدوحة ممارسات الانقلاب تجاه جماعة الإخوان المسلمين، وهو ما دفع مصر لاستدعاء سفيرها من الدوحة، أوائل كانون الثاني/ يناير 2014.

وفي شباط/ فبراير 2015، أعلنت قطر استدعاء سفيرها من القاهرة، سيف بن مقدم البوعينين، للتشاور على خلفية تصريح لمندوب مصر لدى جامعة الدول العربية، اتهم فيه الدوحة بدعم "الإرهاب" بعد تحفظها على عبارة "التفهم الكامل" لمجلس الجامعة لتوجيه مصر ضربة عسكرية ضد مواقع قالت إنها لتنظيم الدولة في ليبيا، وذلك ردا على إعلان التنظيم ذبحه 21 عاملا مصريا في ليبيا. 
التعليقات (6)
الحاج سعيد
الإثنين، 26-06-2017 02:54 م
رب ضارة نافعة. فقد جنت غلى نفسها براقش
الحاج يعيد
الإثنين، 26-06-2017 02:51 م
مصاءب قوم عند قوم فواءد
Rafat
الخميس، 08-06-2017 01:03 م
صار للخرى مرى وصار يحلف بالطلاق
ظافر
الإثنين، 05-06-2017 10:34 م
السيسي لم يعمل حساب لو ان قطر تنهي عقود العمل لاكثر من 200 الف مصري يشتغلون هناك والخاسر الوحيد هو الشعب الغلبان فاليسقط الحكام الفاسدون الذين خانوا شعوبهم
عربي
الإثنين، 05-06-2017 07:19 م
هل اصبح الشر هو السائد بين الدول ألعربيه من خلال الحكام ، انه شعور موءلم وحزين لكل عربي ، لم يبقي من الدول ألعربيه غير القليل ممن يدافع عن الحق ونصره المظلوم ، متي تنتهي هذه المهزله