سياسة عربية

هكذا فسرت الحكومة القطرية أسباب قطع العلاقات مع الدوحة

الحكومة القطرية: تم اتخاذ ما يلزم لضمان سير الحياة الطبيعية داخل البلاد- أ ف ب
الحكومة القطرية: تم اتخاذ ما يلزم لضمان سير الحياة الطبيعية داخل البلاد- أ ف ب
قالت الحكومة القطرية إن قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع دول خليجية "لا علاقة لها بمصالح الشعوب الخليجية وأمنها واستقرارها، بل باختلاف في المواقف حول قضايا واقعة خارج دول مجلس التعاون".

جاء هذا الموقف للحكومة القطرية بعد اجتماع عاجل لها الاثنين، أكدت فيه أنها "ستبقى وفية للمبادئ التي قام عليها لمبادئ التعاون لدول الخليج العربية"، مشيرة في ذات الوقت إلى "أنه تم اتخاذ كل ما يلزم من احتياطات لضمان سير الحياة الطبيعية داخل البلاد وأن المجالين البحري والجوي لقطر مفتوحان للتنقل".


وأوضحت الحكومة القطرية في بيان لها ظروف وأسباب قرار قطع العلاقات معها، وقالت: "في الوقت الذي يعرب فيه المجلس عن استغرابه لهذا القرار غير المبرر والمستند على مزاعم وادعاءات وافتراءات وأكاذيب، يشير إلى أن الدول الثلاث قد مهدت لقرارها بحملة إعلامية واسعة وظالمة استخدمت خلالها كل وسائل الإعلام في سابقة بين دول مجلس التعاون، ولم تستثن الحملة الظالمة حتى رموز دولتنا من التجريح والإساءة".

وأضافت: "لقد كان واضحا منذ البداية أن الهدف من وراء الحملة الإعلامية وقرار قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية وإغلاق الحدود هو ممارسة الضغوط على دولة قطر لتتنازل عن قرارها الوطني وسيادتها وسياستها المرتكزة أساسا على حماية مصالح شعبها".

وأعربت الدوحة عن أسفها للقرار، واعتبرته قرارا غير مبرر، مشددة على أنها "تحرص كل الحرص على روابط الأخوة بين الشعب القطري والشعوب الخليجية الشقيقة كافة، وهذا هو الذي يمنع دولة قطر من اتخاذ إجراء مماثل بسحب سفرائها".

وأشار البيان إلى أن دولة قطر "تؤكد مجددا التزامها بالعمل مع المجتمع الدولي على مكافحة الإرهاب بكافة أشكاله وصوره، وأيا كان مصدره".

وختمت الحكومة بيانها بدعوة المواطنين القطريين بالمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين التي طلبت مغادرتهم لها، الاتصال بسفارات الدولة وقنصلياتها في تلك الدول لتأمين عودتهم إلى بلادهم.
التعليقات (1)
محمد الكبير
الإثنين، 05-06-2017 05:47 م
ذيول الصهاينة هم السبب فامّا أن تكون ذيلا كاملا فيرضى عنك باقي الذيول أو لا تكون فيقاطعونك. يبقى لقطر حلّ وحيد و هو رشوة صاحب الذيول. عندها ستعتدل الذيول معها. الرشوة يجب أن تكون أكبر من التي قدمها أحد الذيول في الايام القليلة الماضية.

خبر عاجل