اقتصاد عربي

إجراءات مكثفة لتغطية احتياجات السوق القطري.. وتحرك تركي

ستيتة: الحكومة القطرية لن تقف مكتوفة الأيدي وهناك بدائل وفرص أخرى- وزارة البلدية والبيئة
ستيتة: الحكومة القطرية لن تقف مكتوفة الأيدي وهناك بدائل وفرص أخرى- وزارة البلدية والبيئة
يسود السوق القطري حالة من الترقب بشأن التداعيات المتوقعة لقرار كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر، وإغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية كافة منها وإليها، ومنع دخول أو عبور القطريين إلى المملكة لأسباب أمنية.

وكشف الخبير الاقتصادي، عدنان ستيتية، عن أن رجال أعمال ومستثمرين قطريين قاموا بإجراء اتصالات مكثفة مع عدد من الشركات الدولية وخاصة العاملة في مجال السلع والصناعات الغذائية للاتفاق على استيراد ما يكفي احتياجات السوق القطري.

وتوقع ستيتية، في تصريحات لـ"عربي21" أن يتم التحضير حاليا لانطلاق سفن محملة بالخضروات والفواكه والسلع الغذائية قادمة من تركيا وباكستان والهند إلى قطر لتغطية الفجوة الغذائية المحتملة لقرار المملكة العربية السعودية بغلق المنفذ البري مع قطر.

اقرأ أيضا: قطر ترد على قرار مقاطعة السعودية والإمارات والبحرين

وأضاف ستيتية، أن الحكومة القطرية لن تقف مكتوفة الأيدي، وستبذل قصارى جهدها لتقليل الآثار المترتبة على قرار عدد من الدول الخليجية والعربية  قطع العلاقات مع قطر، مؤكدا أن هناك بدائل وفرص أخرى أمام قطر للتغلب على تلك الآثار عبر خطوط الملاحة الجوية والبحرية.

وناشد رجال الأعمال والمستثمرين بالاستفادة من التجارب الناجحة في المساهمة بتوفير احتياجات السوق المحلي ومنها تجربة مزرعة بلدنا معتبرا أنه أحد المشاريع الرائدة التي يمكنها المساهمة بشكل كبير في تأمين الأمن الغذائي القطري وخاصة من منتجات الحليب والألبان ومشتقاتها.

وأوضح أن مزرعة بلدنا تغطي حاليا نحو 20% من احتياجات السوق القطري، ومستهدف أن تصل إلى 40% خلال 6 أشهر، و80% خلال عام من الآن، لافتا إلى أن "بلدنا" تمتلك حاليا أكبر مزرعة "غنم عواس" في العالم.

اقرأ أيضا: ردود فعل دولية متباينة على قرار قطع العلاقات مع قطر

وطالب الخبير الاقتصادي، المواطنين والمقيمين في قطر بالابتعاد عن الأساليب غير الرشيدة في تخزين احتياجاتهم من السلع والمواد الغذائية، والتعقل وعدم بث روح الذعر والفزع في نفوس الآخرين، والابتعاد عن ترويج الشائعات قبل التأكد من مصادرها الرسمية.

ومن ناحيتها، أعلنت الخطوط الجوية التركية أن 4 طائرات شحن سافرت إلى قطر على الرغم من أن هذه الرحلات لم تكن في الجدول المسبق للشركة، - بحسب قناة خبر تورك-.



التعليقات (2)
بسام
الإثنين، 05-06-2017 06:32 م
لأن أمير قطر حكى كلام حق لذلك يحاولون خنق بلاده و شعبه ربما بتهمة وجود حوثيين في البلاد! فعلا قرار مقاطعة شعب و دولة مسلمة هو قرار قمة بالحقارة .
عربي بلا هوية
الإثنين، 05-06-2017 04:26 م
مشكلة قطر انها دولة تحترم الانسان و آدميته ، بين حظائر الحيوانات التي تحيط بها .

خبر عاجل