سياسة عربية

تسريبات العتيبة: أبو ظبي تضغط لإغلاق قاعدة "العديد" في قطر

منعت الإمارات فندقا من عقد مؤتمر صحفي لحركة حماس في الدوحة- أ ف ب
منعت الإمارات فندقا من عقد مؤتمر صحفي لحركة حماس في الدوحة- أ ف ب
كشفت وثائق مسربة من بريد السفير الإماراتي في واشنطن، أن حكومة أبو ظبي تمارس ضغوطا على سياسيين أمريكيين لدعم قرار بإغلاق قاعدة العديد العسكرية في قطر، كما تكشف مسؤولية الإمارات عن منع فندق من عقد مؤتمر صحفي لحركة حماس في الدوحة، الشهر الماضي.

وتظهر إحدى الوثائق التي نشرها موقع "إنترسيبت" الأمريكي رسالة من جون حنا كبير مستشاري منظمة اللوبي الصهيوني المعروفة باسم "مؤسسة الدفاع لأجل الدميقراطيات" إلى السفير يوسف العتيبة، يعاتبه فيها على نية فندق إماراتي في الدوحة استضافة مؤتمر صحفي لحركة حماس للإعلان عن وثيقتها السياسية الجديدة في أيار/ مايو الماضي.

ورد العتيبة على حنا بالقول إن المشكلة الحقيقية هي وجود القاعدة الأمريكية (العديد) في قطر، وأضاف مازحا: "انقلوا القاعدة ثم سننقل نحن الفندق". 

وكانت حركة حماس، في الأول من أيار/ مايو الماضي، قد اضطرت لتأجيل عقد مؤتمر صحفي لإعلان وثيقتها السيسي لعدة ساعات، بعد أن اعتذرت إدارة فندق "روتانا سيتي سنتر" في الدوحة عن استضافته، وهو ما يؤكد أن الإمارات قد تكون طلبت من إدارة الفندق الإماراتي الامتناع عن استضافة المؤتمر، بعد هجوم اللوبي الصهيوني في واشنطن على الوثيقة، واتهام حماس بأنها تسعى من خلالها لتضليل المجتمع الدولي.

روبرت غيتس

وفي إيميل آخر وجهه العتيبة لوزير الدفاع الأمريكي السابق روبرت غيتس، يحمل تاريخ 22 أيار/ مايو 2017، أي عشية عقد ندوة في واشنطن تهاجم قطر، نظمتها مؤسسة الدفاع من أجل الديمقراطية، وجه العتيبة حديثه إلى غيتس قائلا: "إم بي زد (محمد بن زايد) يقول لك: أذقهم نار جهنم غدا"، في إشارة إلى طلبه بتشديد الهجوم على قطر خلال الندوة، وهو ما حدث بالفعل، حيث هاجم غيتس قطر، متهما إياها بأنها لا تلتزم بتعهداتها بشأن قطع العلاقات المزعومة مع منظمات متهمة بالإرهاب.

ودعا غيتس خلال الندوة إلى ممارسة ضغوط على قطر، مع وضعها تحت المراقبة، داعيا إلى التفكير بنقل القواعد العسكرية الأمريكية من قطر، رغم أنها مسألة معقدة، كما قال.
التعليقات (1)
علي
الثلاثاء، 04-07-2017 12:46 ص
دولة العهر تظغط على العاهره الكبيره اعرفوا حجمكم في الاول مكائد السفهاء واقعةٌ بهم

خبر عاجل