سياسة دولية

مسلمو الروهينغيا يحيون ذكرى مذبحة "الجمعة السوداء"

"الجمعة السوداء" وهو اليوم الذي بدأت فيه حملة قتل بحق مسلمي ميانمار استمرت 5 أيام، وأسفرت عن مقتل نحو 650 شخصا- الأناضول
"الجمعة السوداء" وهو اليوم الذي بدأت فيه حملة قتل بحق مسلمي ميانمار استمرت 5 أيام، وأسفرت عن مقتل نحو 650 شخصا- الأناضول
يحيي مسلمو الروهينغيا اليوم السبت، الذكرى الخامسة لما يعرف بـ"الجمعة السوداء"، وهو اليوم الذي بدأت فيه حملة قتل بحقهم في ميانمار استمرت 5 أيام، وأسفرت عن مقتل نحو 650 شخصا.

وعلى موقع "تويتر" دشن نشطاء وسْمَين (هاشتاغ)، الأول باسم "صلوا من أجل الروهينغيا"، والآخر "أوقفوا المجزرة"، لإلقاء الضوء على مأساتهم المستمرة، والتذكير بمجزرة الجمعة السوداء.

وقاد المجزرة الرئيس الميانماري الأسبق، ثين سين، في 3 حزيران/ يونيو 2012، وبدأت بإعدام 10 من الدعاة المسلمين، تلتها أعمال قتل وحرق واغتصاب وتعذيب حتى الموت، في ولاية "أراكان" (راخين)، ذات الأغلبية المسلمة، بحسب ناشطين ومنظمات حقوقية وناجين.

ويقول حقوقيون وناشطون إن الجيش الميانماري لم يتوقف عن ممارسة أعمال مشابهة بحق الأقلية وإن بمستويات متفاوتة إلى اليوم، خصوصاً في النصف الثاني من العام الماضي.

اقرأ أيضا : إدانة أممية لانتهاكات حقوق الإنسان بحق الروهينغا في ميانمار

وتبلغ نسبة الأقلية المسلمة في ميانمار 4 % من إجمالي عدد السكان الذي يصل إلى 51 مليون نسمة، بحسب إحصاءات عام 2007 الرسمية.

ويتحدر المسلمون في البلاد من عدة مجموعات عرقية، أبرزها الروهينغيا، التي لا تعترف بها السلطات مكونا ميانماريا، وتدعي أنهم مهاجرون جاؤوا من بنغلادش.
التعليقات (1)
حسين/لندن
السبت، 03-06-2017 09:19 م
كان يكفي أن تتدخل السعوديه أو دوله المؤامرات لوقف شلال الدم المتدفق من مانيمار،،ووقف هؤلاء الكفار عند حدهم..ولكن لا أراده لفعل ذلك،، لكم الله يا مسلمين في مينمار وفي العالم أجمع

خبر عاجل