سياسة دولية

هجوم غير مسبوق من كيري على ترامب .. بماذا وصفه؟

سبق لكيري أن انتقد ترامب حين اعترض الأخير على سياسة ألمانيا حيال اللجوء - أ ف ب
سبق لكيري أن انتقد ترامب حين اعترض الأخير على سياسة ألمانيا حيال اللجوء - أ ف ب
انتقد وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري، قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالانسحاب من اتفاقية باريس للمناخ ومواجهة التغيرات المناخية.

وأعلن ترامب، انسحاب الولايات المتحدة من "اتفاقية باريس" للمناخ، معللا ذلك بأن الاتفاقية "ظالمة" لبلاده، مما خلف غضبا كبيرا بين قادة الدول الموقعة على الاتفاقية.

ووصف كيري في مقابلة مع قناة "CNN"، الرئيس الأمريكي بأنه "جاهل" فيما يتعلق بمسألة التغير المناخي، مضيفا: "إنه لا يعلم ما يقوله".

اقرأ أيضا: ردود فعل أممية وأوروبية على انسحاب واشنطن من اتفاقية المناخ

وقال كيري، إن ترامب متشدد ولا يؤمن بالتغير المناخي، ويعتقد أن الأمر مجرد خدعة، وجاء إلى السلطة لوقف التقدم الذي كانت الدولة تحرزه، الرئيس يحاول إخبار الناس بأن الاتفاق سيء وهو أمر غير صحيح.

واستطرد: "الحقيقة هي أن كل دولة (موقعة على الاتفاق) تضع خطتها الخاصة، ولا يوجد أي شيء فرض على الولايات المتحدة الأمريكية بأي شكل من الأشكال، وهذا يعطي مرونة عالية جعلت مشاركة 195 دولة في الاتفاق أمرا ممكنا".

وأضاف: "إذا كان العالم يضحك اليوم فإنه يبكي أيضا على رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، الذي لا يعرف ما الذي يتحدث عنه، ومن الواضح أنه جاهل فيما يتعلق بمسألة التغير المناخي، وللأسف سيدفع العالم ثمنا لأن الدور الأمريكي في هذا الملف مهم جدا".

اقرأ أيضا: تعرف على قرار ترامب النهائي من اتفاق باريس للمناخ

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يهاجم فيها كيري ترامب، ففي كانون الثاني/يناير الماضي، انتقد كيري وصف ترامب قرار المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عام 2015 بشأن اللجوء بأنه "خطأ كارثي".

وقال كيري للمذيعة كريستيان امانبور بشبكة "CNN": "أعتقد صراحة أنه من غير اللائق لرئيس منتخب للولايات المتحدة أن يتدخل في سياسات دول أخرى بطريقة مباشرة تماما وعليه أن يوضح ذلك".
التعليقات (0)