اقتصاد دولي

بالبطاقة الشخصية.. دخول أول مجموعة سياحية أوكرانيّة لتركيا

أكثر من مليون سائح أوكراني زاروا تركيا خلال العام المنصرم- أ ف ب
أكثر من مليون سائح أوكراني زاروا تركيا خلال العام المنصرم- أ ف ب
ضمن مساعي تركيا بزيادة الاستثمار في قطاع السياحة، وسعيها لتقديم المزيد من الإجراءات التحفيزية للسائحين من مختلف دول العالم، استقبلت أنقرة الخميس، أول قافلة سيّاح أوكرانيين، بهوياتهم الشخصية، عملا بالاتفاق الذي يسمح لمواطني كلا الدولتين بزيارة البلد الآخر دون الحاجة إلى جوازات سفر.

وكان في استقبال القافلة لدى وصولها إلى مطار أسن بوغا، وفد تركي وأوكراني رفيع تقدّمهما، آندري سيبيها سفير أوكرانيا لدى أنقرة.

وفي كلمة له خلال حفل الاستقبال، قال سيبيها إنّ الاتفاق الذي أبرم بين الدولتين في 14 آذار/ مارس الماضي، بخصوص السماح لمواطني البلدين بزيارة الآخر بالهويات الشخصية، دخل حيّز التنفيذ اليوم.

وأعرب سيبيها، عن بالغ سعادته وترحيبه بالاتفاق الذي سيسمح للمواطنين الأوكرانيين بزيارة الأراضي التركية دون الحاجة إلى جوازات سفر.

وتابع السفير قائلا: "هذه الرحلة تشكل نقطة تحول تاريخية في علاقات البلدين، وتعدّ دليلا واضحا على صلابة تلك العلاقات ومدى روابط الصداقة القائمة بين شعبي البلدين".

اقرأ أيضا: تركيا تستعد لموسم سياحي واعد بإجراءات تحفيزية للسائحين

وأوضح سيبيها أنّ أكثر من مليون سائح أوكراني زاروا تركيا خلال العام المنصرم، وأنّ هناك أهدافا لرفع هذا الرقم بنسبة 30 بالمئة خلال الموسم السياحي الحالي.

وأردف قائلا: "كلا الطرفين سيحققان أرباحا من هذا الاتفاق، والعام الماضي زادت نسبة التبادل التجاري بين الجانبين بنسبة 25 بالمئة، وبفضل هذا الاتفاق نأمل أن ترتفع هذه النسبة أكثر".

وكان قد أعلن وزير الخارجية، مولود تشاويش أوغلو، في 24 شباط/ فبراير، أن بلاده توصلت إلى اتفاق هام مع كييف، يسمح بقدوم السياح الأوكرانيين بواسطة بطاقاتهم الشخصية فقط، ومذكرة تفاهم متعلقة بالتعليم.
التعليقات (0)